السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

التدخين والتمارين الرياضية «دونت ميكس».. مخاطر وأزمات

الجمعة 09/سبتمبر/2022 - 12:34 ص
هير نيوز

لدينا جميعًا عادات، بعضها جيد وبعضها ضارة بصحتنا، وهناك نوعان من هذه العادات متناقضة، مثل التدخين وممارسة التمارين الرياضية، فلا يتفقان أبدا.

ويعد التدخين أحد أسوأ العادات التي يمكن أن تؤثر سلبًا على عاداتك الجيدة في ممارسة الرياضة، وله آثار ضارة على الصحة ويجب على الأشخاص الذين يمارسون الرياضة الامتناع عن التدخين إذا كانوا يريدون اتباع أسلوب حياة صحي.



ولكن صدق أو لا تصدق، هناك الكثير من الناس الذين يمارسون الرياضة كل يوم ومع ذلك هم يدخنون، فكيف يؤثر التدخين بشكل مباشر على التمرين، وهل التدخين بعد التمرين أمر سيء، وهل يؤثر على نمو العضلات، أسئلة كثيرة تتبادر إلى الأذهان.

تأثير التدخين على التدريبات


يمكن أن يتسبب النيكوتين وأول أكسيد الكربون الناتج عن التدخين في جعل الدم لزجًا ويتداخل مع قدرة نظام القلب والأوعية الدموية على العمل بشكل صحيح، ويتسبب النيكوتين في تقلص أو تضييق الأوعية الدموية، مما يحد من كمية تدفق الدم التي تتدفق إلى قلبك وعضلاتك.

ويجعل التدخين التمرين أكثر صعوبة، إذا لم تحصل عضلاتك على كمية كافية من الأكسجين، فلن يتمكن جسمك من العمل بشكل جيد.



ويزيد التدخين من معدل ضربات القلب أثناء الراحة، وهو عدد المرات التي ينبض فيها قلبك في الدقيقة عندما لا تكون نشطًا، فعندما تدخن، يزداد هذا العدد بسبب العمل الإضافي الذي يتعين على قلبك القيام به للحفاظ على استمرارية جسمك.

وقد يرتفع معدل ضربات قلبك إلى مستويات خطيرة أثناء التمرين، مما قد يكون علامة على وجود مشكلة في القلب في المستقبل، وبعد أن عرفنا كيف يؤثر التدخين على التدريبات، دعونا نفهم كيف يؤثر التدخين بعد التمرين على نمو العضلات.



التدخين ليس ضارًا فقط برئتيك، ولكن وفقًا للبحث الجديد، فإن مكونات دخان السجائر تضر عضلاتك بشكل مباشر، ووفقًا لمجلة علم وظائف الأعضاء، يقلل دخان السجائر من عدد الأوعية الدموية الصغيرة التي تنقل الأكسجين إلى عضلات الساقين.

حقائق معروفة عن أخطار التدخين


من الحقائق المعروفة أن التدخين يحد من قدرة الشخص على ممارسة الرياضة لأنه يجعل عضلاته أضعف، وكان يعتقد أن ضعف العضلات هذا بسبب التهاب الرئتين وتدميرها في النهاية بسبب التدخين المعتاد، مما يحد من النشاط البدني وممارسة الرياضة.

ومع ذلك، تشير نتائج هذه الدراسة الجديدة إلى أن دخان السجائر يدمر العضلات بشكل مباشر عن طريق تقليل عدد الأوعية الدموية في عضلات الساق، يؤدي التدخين إلى إعاقة عملية تخليق البروتين، مما قد يؤدي إلى إضعاف الحفاظ على العضلات يوميًا.



وبالتالي، حتى إذا كان لديك نظام غذائي منضبط إلى جانب ممارسة الرياضة ومكمل غذائي جيد، إذا استمريت في التدخين، فسيكون من الصعب الحصول على النتائج المرجوة.

والإقلاع عن التدخين عملية بطيئة، فقد يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى تقلع عنه تمامًا، لذا، إذا كنت ترغب في التدخين مع تحقيق أقصى استفادة من روتين التمرين، إليك بعض الأشياء التي يجب اتباعها.

المدة التي ينتظرها المدخنون بعد التمرين


بعد الخروج من الجيم، يحتاج الجسم إلى أكبر قدر من الأكسجين، بسبب ارتفاع معدل ضربات القلب وسرعة التنفس، لأن التدخين يؤدي لتورم الأغشية المخاطية، وايضًا يمكنه أن يحد من قدرة الأكسجين

لذا، من الأفضل الانتظار لبضع ساعات، يما يساعد التمرين أيضًا في تقليل الرغبة الشديدة للتدخين، فيمكن تأخير التدخين لبعض الوقت، ربما ليوم واحد، ولكن في المرة الثانية بعد الذهاب لـ الجيم، سيكون المدخن أكثر قدرة على مقاومة التدخين لفترة أطول.

اقرأ أيضًا..

التدخين والتمارين الرياضية «دونت ميكس».. مخاطر وأزمات

التدخين والتمارين الرياضية «دونت ميكس».. مخاطر وأزمات
ads