السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على روتين النبي محمد في يوم الجمعة.. سنن وأذكار وأدعية

الجمعة 09/سبتمبر/2022 - 02:04 م
الجمعة في بيت النبوة
الجمعة في بيت النبوة

كان للنبي الكريم عليه الصلاة والسلام، أعمال خاصة في يوم الجمعة، لما له من مكانة كبيرة عند الله تعالى، ولما فيه من ساعة إجابة خصه الله بها.


فكيف كان يوم الجمعة في بيت النبوة؟، وكيف كان النبي عليه الصلاة والسلام يقضي هذا اليوم؟، وكيف كانت صلاته وهيئتها؟.




أفعال النبي يوم الجمعة


توضح دار الفتاء المصرية، أن من أبرز ما كان يفعل النبي يوم الجمعة، هو التجهيز للصلاة، فكان يقوم بغسل الجمعة ويتطيب ويرتدي ثيابه ثم يبكر إلى المسجد.


وأشارت الإفتاء، إلى أن الاغتسال في يوم الجمعة، أحد الأمور التي كان يفعلها النبي، لقوله صلى الله عليه وسلم: "مَنِ اغتَسَلَ يَوَم الجُمُعةِ، ومَسَّ من طِيبٍ إنْ كان عندَه، ولَبِسَ من أحسَنِ ثيابِه، ثم خَرَجَ حتى يأتيَ المَسجِدَ فيَركَعَ إنْ بَدا له، ولم يُؤْذِ أحَدًا، ثم أنصَتَ إذا خَرَجَ إمامُه حتى يُصلِّيَ؛ كانت كفَّارةً لِمَا بيْنَها وبيْنَ الجُمُعةِ الأخرى".


ونوهت الدار، إلى أن من بين ما كان فعله النبي يوم الجمعة قراءة سورة الكهف، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين".


ووقت قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، يبدأ من غروب شمس يوم الخميس، وينتهي مع غروب شمس يوم الجمعة، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأها قبل صلاة الجمعة.



سنن موروثة عن النبي


وبعد الانتهاء من صلاة الجمعة، كان يشرع النبي عليه الصلاة والسلام في قراءة سورة المنافقين و الجمعة، و الأعلى و الغاشية، كما كان يقرأ بعد صلاة المغرب في كل يوم سورة الدخان ويس، وقبل نومه كان يقرأ سورة الملك.


وكان من أفعال النبي عليه الصلاة والسلام التي ورثنها اقتداء به، سنن يوم الجمعة فكان يغتسل، ويقليم الأظافر، ثم يتطيب، ويلبس أفضل الثياب، ولهذا نحن نفعل هذه السنن اقتداء بهدي النبي الأكرم.


وأخيرا، فقد كان النبي عليه الصلاة والسلام يكثر من الدعاء، سواء بالأدعية المأثورة من القرآن والسنة، أو بأي دعاء آخر مع الإكثار من الحمد والتهليل، والتسبيح والابتهال، وكثرة الصلاة على النبي الكريم.

ads
ads