الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إحداهن تحدّت الملكة.. 9 نساء حكمن تحت وصاية إليزابيث الثانية

السبت 10/سبتمبر/2022 - 10:06 م
هير نيوز

توفيت الملكة إليزابيث الثانية عن عمر 96 علمًا بعد فترة حكم امتدت 70 عامًا، حكمت خلالها 18 دولة خرجت واحدة منها عن التاج البريطاني قبل وفاتها بمدة قليلة، وفي خلال تلك الفترة تولى منصب رئيس الوزراء 8 نساء، كان منهن فارقات، إحداهن عزلت الملكة عن حكم بلادها واخرى توفيت بعد توليها.

مارجريت تاتشر



تعتبر المرأة الحديدية مارجريت تاتشر هي أول رئيسة وزراء تتولى هذا المنصب كإمرأة في بريانيا، ويكفي القول عن تاريخ تاتشر أنها خاضت الحرب ضد الأرجنتين حول جزر فوكلاند وفازت بها.

جوليا غيلارد




تعتبر  جوليا ايلين غيلارد، هي المرأة الوحيدة التي تولت رئاسة وزراء أستراليا، وهي الوحيدة التي تولت هذا المنصب دون أن تتزوج. 

تولت جيلارد في مقبل حياتها منصب رئيسة اتحاد الطلبة الاسترالي لتكون أول رئيسة امرأة لاتحاد الطلبة، ثم ترأست حزب العمال الاسترالي، وفازت في الانتخابات عام ٢٠١٠ واستمرت في منصبها حتى عام ٢٠١٧.

بورتيا لوكريشيا سيمبسون




تعتبر بورتيا لوكريشيا سيمبسون ميلر أون سياسية استثنائية في تاريخ جامايكا، حيث شغلت منصب رئيسة وزراء للجزيرة، وتولت المنصب مرتين الأولى من مارس 2006 إلى سبتمبر 2007 ومرة أخرى من 5 يناير 2012 إلى 3 مارس 2016.

تولت ميلر  زعامة الحزب الشعبي الوطني من 2005 إلى 2017 وزعيمة المعارضة مرتين، من 2007 إلى 2012 ومن 2016 إلى 2017.

جنيفر ماري شيبلي




تعتبر أول رئيسة وزراء في تاريخ نيوزيلندا، واول امرأة تترأس الحزب الوطني في البلاد، وتعرف باسم جيني شبيلي. 

تولت رئاسة الوزراء في عام ١٩٩٧ واستمرت فيه لمدة ٣ سنوات لتتولى بعدها امرأة أخرى هي هيلين كلارك.


تريزا ماي




تعتبر تريزا ماي ثاني رئيسة وزراء إمرأة لبريطانيا بعد القيادية مارجريت تاتشر، وكانت وزيرة للدالية، وجاء توليها بعد استقالة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون واستفتاء البريطانيين على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

هيلين كلارك




تعتبر ثاني امرأة تتولى رئاسة الوزراء في نيوزيلندا، وهي كانت أستاذة علوم سياسية لها رأي بارز في مناهضة الفصل العنصري في جنوب افريقيا والتجارب النووية الأمريكية.

كانت كلارك، أول إمرأة تصل لرئاسة حزب العمال الآسترالي، وقضت 20 عام كعضو في البرلمان ولقبت "mother of house"، ونجحت أن تفوز في الإنتخابات وتصبح رئيسة وزراء نيوزيلندا في عام 1999، واستمرت في المنصب 3 دورات متعاقبة.

جاستين أرديرن




تعتبر جاستين أرديرن رئيسة وزراء نيوزيلندا أصغر من تولت المنصب في عهد الملكة إليزابيث، وهي ثاني أصغر رئيسة وزراء في العالم حيث تولت المنصب عن 37 عاما، وهي الأخيرة لنيوزيلندا في عصر الملكة أيضًا.

مايا موتلي




تعد مايا موتلي رئيسة الوزراء الوحيدة والأخيرة لبربادوس، وبدأت موتلي حياتها عضو في البرلمان عن دائرة أبرشية سانت مايكل نورث إيست منذ عام 1994، وأول امرأة نائب عام، حتى فازت في انتخابات الجزيرة، ولم تكتفي موتلي بما حققته، ولكنها تحدت الملكة بشكل مباشر وطالبت بالتخلص من التبعية لها، وأن تنفصل الجزيرة بشككل تام عن التاج البريطاني، وبالفعل أجرت استفتاء لتصبح أول رئيسة جمهورية وتطيح برئاسة الملكة إليزابيث لبلادها.

ليز تروس




تعتبر ليز تروس آخر رئيسة وزراء في عصر الملكة إليزابيث الثانية، وهي جاءت إلى المنصب بعد استقالة جونسون، وسقوط حكومته بعد انسحاب عدد من الوزراء منها، وبعد أدائها القسم بأيام معدودة توفيت الملكة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads