الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مايا موتلي.. المرأة التي تمردت على إليزابيث وعزلتها عن حكم بلادها

السبت 10/سبتمبر/2022 - 03:01 م
هير نيوز


حدثت الكثير من الإشتباكت بين إليزابيث الثانية والكثير من النساء في حياتها، ولكن لم يحدث أن تجرأت امرأة على الملكة مثلما فعلت كم مايا موتلي رئيسة وزراء بربادوس والتي قامت بعزل الملكة إليزابيث عن منصبها في حكم بلادها.


من هي مايا موتلي؟






لم تكن موتلي إمرأة عادية في تاريخ بربادوس؛ حيث بدأت حياتها السياسية عضو في البرلمان عن دائرة أبرشية سانت مايكل نورث إيست منذ عام 1994.


كانت لموتلي العديد من الأدوار المؤثرة في بربادوس قبل وصولها لمنصب رئاسة الوزراء حيث تولت منصب النائب العام بين عامي 1994 و2008 لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب، وهي أيضًا عضو في الحوار الأمريكي الداخلي.



كانت السياسية البربارودسية على رأس المعارضة في بلادها مرتين في مجلس النواب في باربادوس، فكانت أول مرة بين عامي 2008 و 2010 والثانية بين عامي 2013 و 2018.


لحظة فارقة


وكانت اللحظة الفارقة عندما نجح حزب العمال الباربادوسي بقيادة موتلي في تحقيق انتصارًا ساحقًا تاريخيًا في الانتخابات العامة التي جرت في 24 مايو في عام 2018، وحصل على جميع المقاعد الثلاثين في مجلس النواب، فأصبح بذلك الحزب الأول الذي يحصل على ذلك، بالإضافة إلى الفوز بنسبة 72.8% من الأصوات الشعبية، وتُعد هذه أعلى نسبة يحققها حزب على الإطلاق في الانتخابات العامة.


توبيخ زعماء العالم







منذ أن كانت شابة نشأت في منطقة البحر الكاريبي، اهتمت مايا موتلي دائمًا بالقضايا الحرجة التي تؤثر على العالم، من الفقر إلى الديون إلى تغير المناخ، فهي مناصرة قوية على المسرح العالمي للإدارة المسؤولة لكوكبنا، حتى تتمكن الدول الكبيرة والصغيرة والأغنياء والفقراء من البقاء والازدهار معًا.


في COP26 في غلاسكو أواخر العام الماضي، وجهت توبيخًا لقادة العالم لعدم العمل بجدية أكبر للحد من الآثار الكارثية المحتملة لتغير المناخ، وطلبت منهم بذل المزيد من الجهد.


كما ذكرت أثناء رئاسة البنك الدولي ولجنة التنمية التابعة لصندوق النقد الدولي، خبراء المالية في العالم بأن مستوى دخل الفرد في بلد ما قد لا يكون دائمًا أفضل مقياس لثروتها. بعد كل شيء: يمكن لإعصار واحد ناجم عن تغير المناخ أن يلحق خسائر كبيرة بهذه الثروة.



خلع الملكة إليزابيث عن حكم الجزيرة






دفع النجاح الساحق موتلى إلى إتخاذ الخوة الأهم في حياتها وهي الإطاحة بحكم الملكة إليزابيث للجزيرة والذي استمر لما يقارب بضع وستين عامًا كانت فيهم على رأس السلطة ولو بشكل شرفي، وقالت حكومة الدولة الجزرية الكاريبية "حان الوقت لترك ماضينا الاستعماري وراءنا بالكامل". 



واستكملت موتلي العملية في الوقت المناسب للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والخمسين للاستقلال عن بريطانيا ، في نوفمبر 2021.



وقال خطاب كتبته رئيسة الوزراء مايا موتلي: إن بربادوس يريدون رئيس دولة بربادوسي، وجاء في الخطاب "هذا هو البيان النهائي للثقة في من نحن وما نحن قادرون على تحقيقه".



اقرأ أيضًا..


قصر باكنغهام 






قال قصر باكنغهام إن الأمر يتعلق بحكومة وشعب بربادوس، حيث أكد إن الفكرة "لم تكن مفاجئة" و"تمت مناقشتها وتحدث عنها علنا ​​مرات عديدة" ، حسبما قال مراسل بي بي سي الملكي جوني ديمون.


إنه ليس الصوت الوحيد في بربادوس الذي يقترح الابتعاد عن النظام الملكي، فقد أوصت لجنة مراجعة الدستور بوضع جمهورية بربادوس في عام 1998.


النجاح في الانتخابات العامة






أزاحت بربادوس الملكة إليزابيث الثانية من رئاسة دولتها وأعلنت نفسها جمهورية يوم الثلاثاء، ثم أعلنت ريهانا بطلة قومية، وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه بعد أن أدت الولاء للرئيس الجديد ساندرا ماسون، كرمت رئيسة وزراء باربادوس مايا موتلي ريهانا في احتفالات البلاد بالتحول إلى جمهورية.


وفي الانتخابات العامة التي جرت في 19 يناير 2022، وهي أول انتخابات بعد التحول للجمهورية، كرر الحزب حصوله على كل المقاعد للمرة الثانية.



لم تكن بربادوس أول مستعمرة بريطانية سابقة في منطقة البحر الكاريبي تصبح جمهورية. اتخذت غيانا هذه الخطوة في عام 1970، بعد أقل من أربع سنوات من حصولها على الاستقلال عن بريطانيا. وحذت ترينيداد وتوباغو حذوها في عام 1976 ودومينيكا في عام 1978.



ads