الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

12 معلومة عن "أم المصريين" صفية زغلول في ذكرى وفاتها

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 10:19 ص
هير نيوز


صفية زغلول زوجة زعيم الأمة سعد زغلول، والتي لقبت باسم "صفية زغلول" نسبة إلى اسم زوجها كذلك لقبت بـ"أم المصريين" إثر مشاركتها في المظاهرات النسائية إبان ثورة 1919 وكان لها دور بارز في الحياة السياسية المصرية، ولدت في عام 1878 وتوفيت في مثل هذا اليوم 12 يناير عام 1946 وبمناسبة ذكرى وفاتها تبرز "هير نيوز" أبرز المعلومات عنها.

1- اسمها صفية مصطفى فهمي ابنة مصطفى فهمي باشا وهو من أوائل رؤساء وزراء مصر منذ عرف البلد نظام الوزارة في أوائل القرن الـ19.
2- حملت لواء الثورة عقب نفي زوجها الزعيم سعد زغلول إلى جزيرة سيشل، وساهمت بشكل مباشر وفعال في تحرير المرأة المصرية.
3- تزوجت سعد زغلول قائد ثوره 1919 بمصر وحينما تزوجته لم يكن سوى قاضيًا مصريًا ولكن عندما دخل المعترك السياسي ساعدته ووفقت بجانبه في الشدائد ولقبت بصفية زغلول نسبة إلى زوجها سعد زغلول.
4- لقبت بأم المصريين بسبب دفاعها المستميت عن القضية العريية بشكل عام والقضية المصرية بشكل خاص وأطلق عليها هذا اللقب عندما ألقت السكريترة الخاصة بها بيانًا على المتظاهرين حينها هتف أحد المتظاهرين بأم المصريين ومنذ ذلك الحين وهي تلقب بأم المصريين.
5- خرجت صفية في صفوف النساء المتظاهرات المنددات بالاحتلال الإنجليزي والمطالبة بحصول مصر على الاستقلال من قبضة الإنجليز. 
6- عندما نفى سعد زغلول إلى جزيرة سيشل وطالبت المندوب البريطاني بالانضمام إلى زوجها في المنفى إلا أن المندوب رفض ذلك ولكن بعد حملها لواء الثورة بعد نفي زوجها فكر المندوب البريطاني في الأمر ووجد أن خطورة صفية زغلول مماثلة لخطورة زوجها لذلك غير رأيه وقرر الموافقة على نفيها مع زوجها ولكن صفية هي الأخرى قامت بتغيير رأيها عندما شعرت أن واجبها تجاه وطنها أكبر وأعظم من واجبها تجاه زوجها وأن وطنها يحتاج إليها أكثر.
7- كانت صفية تخرج في المظاهرات وتلقي خطابات تشغل الحماس في نفوس المصريين وتدفعهم على المضي قدمًا، وكان لها أثر كبير في ظهور الشعارات والتنديدات حتى أن أول الشهداء في تلك المظاهرات كانت من النساء مما أشعل الغضب في النفوس.
8- في عام 1921 قامت صفية بخلع حجابها لحظة وصولها إلى الإسكندرية مع زوجها سعد زغلول حيث كانت مثقفة ثقافة فرنسية وكانت هي أول زوجة لزعيم سياسي عربي تظهر مع في المحافل العامة والصور دون نقاب فقد أعطها سعد الحرية الكاملة لثقته التامة بها.
9- بيت الأمة هو بيت السيدة صفية والزعيم سعد زغلول وكانت صفيه بمثابة الأم والمعلم لـعلي أمين وشقيقه مصطفى أمين اللذان تربيا تحت رعايتها في بيت خال والدتهما سعد زغلول، فاعتبرته الأمة كلها في ذلك الوقت ملتقى ومنارة للثقافة والوعي والنضال.
10- في عام 1924 عندما تولي سعد زغلول رئاسة الوزراء وتوالت الوفود إلى بيت الأمة لتهنئة زوجته علة الوزارة الجديدة قالت صفية لهم: "يجب أن تقدموا لي العزاء وليس التهنئة، إن سعد زغلول هو زعيم الأمة وهو الآن في مكان أقل بكثير، فما قيمة رئاسة الحكومة مقابل زعامة الأمة"، وعندما استقال سعد زغلول من رئاسة الوزارة استقبلته صفية زغلول مبتهجة قائلة: "هذا أسعد يوم في حياتي، مهمتنا الكفاح وليست تولي المناصب".
11- بعد رحيل سعد زغلول في 23 أغسطس عام 1927، عاشت صفية عشرين عامًا لم تتخل فيها عن نشاطها الوطني لدرجة أن رئيس الوزراء وقتها إسماعيل صدقي وجه لها إنذارًا بأن تتوقف عن العمل السياسي إلا أنها لم تتوقف عن العمل الوطني وكأن شيء لم يكن.
12- توفيت في مثل هذا اليوم 12 يناير 1946، وكتبت وصيتها قبل ذلك بأيام توصي فيها بتركتها إلى خدمها.