الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«تبويضك في خطر».. التدخين وأشياء أخرى تُهددك بالعقم

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 02:30 ص
هير نيوز

تخشى الكثير من الفتيات من مشكلة عدم الإنجاب في المستقبل عندما يتزوجن، لأن غريزة الأمومة توجد بداخل كل فتاة منذ طفولتها، ولكن بالفعل هناك عدة عادات خاطئة يمكن أن تُسبب في إصابة الفتاة بالعقم في المستقبل.

ونشر موقع "health shots" الأمريكي أبرز تلك العادات الخاطئة التي يمكن أن تصيبك بالعقم، ومنها:
 


تناول طعام مليء بالدهون

هناك أدلة مثبتة على الارتباط بين الطعام الذي تتناوله الفتاة والخصوبة، وارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون غير المشبعة والحبوب الكاملة والخضروات والأسماك بتحسين الخصوبة لدى كل من النساء والرجال. 
 
ولكن ارتبط اتباع نظام غذائي يحتوي على الدهون المشبعة والسكر بنتائج أقل للخصوبة، حيث يؤثر نظامك الغذائي ومؤشر كتلة جسمك على نسبة خصوبتك وإصابتك بالعقم.

نقص أو زيادة الوزن

يمكن أن تسبب زيادة الوزن أو نقصانه في مشاكل أثناء الحمل، قد يكون من الصعب الحمل إذا كنت تعانين من نقص الوزن. 
 
يمكن أن تؤدي السمنة إلى اختلالات هرمونية وهو سبب رئيسي للعقم عند كلا الجنسين، وقد تؤثر زيادة مؤشر كتلة الجسم أيضًا على الخصوبة وتسبب الإصابة بالعقم.



الضغط العصبي

أنتِ تعلمين بالفعل أن الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والربو والسمنة والاكتئاب، لكن الإجهاد يمكن أن يتداخل أيضًا مع الحمل.  

وحذر الخبراء من تأثير نمط الحياة المشحون على الرغبة الجنسية والدافع الجنسي بين الأزواج الشباب.

ووفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Fertility and Sterility ، يمكن أن يؤدي الإجهاد أيضًا إلى تقليل جودة البويضات ويسبب العقم.

التدخين وتناول الكحول

يسبب التدخين العقم عند الذكور والإناث على حد سواء. حيث تشير الدراسات إلى أن النساء المدخنات يستغرقن وقتًا أطول للحمل، وبالمثل، فإن الرجال الذين يدخنون معرضون بشكل متزايد للإصابة بمشاكل في الخصوبة. 
 
كما أن الإفراط في شرب الكحوليات يزيد من مخاطر الإصابة باضطرابات التبويض لدى النساء، وتعد اضطرابات الإباضة من أكثر أسباب العقم شيوعًا عند النساء.

اقرأ أيضًا..

ads
ads