الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مفتي الجمهورية السابق: لا يجوز للرجل النظر للمرأة دون استئذانها

الأحد 11/سبتمبر/2022 - 02:09 م
الاستأذان عند النظر
الاستأذان عند النظر لوجه المرأة

قد يتعجب الكثيرون من الأمر، إذا أخبرناهم أن الرجل إذا أراد النظر في وجه فتاة أو امرأة، يجب أن يستأذن منها، وإذا رفضت فلا يجوز له النظر.





هذه فتوى قالها الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، في إحدى لقاءاته مع طلاب جامعة القاهرة، وهو يتحدث عن فرضية الحجاب، وضرورة أن ترتديه الفتيات.



ضرورة الاستئذان



وأكد المفتي السابق للطلاب والطالبات، على أن الحجاب فرض حتى لا يرى أحد شعر المرأة، مطالبا بعدم التدخل في شؤون أحد، ولو أن الفتاة أو المرأة خلعت الحجاب فاتركها وانشغل بنفسك ولا دخل لك بها.





وقال جمعة، خلال حديثه مع الطلاب في جامعة القاهرة، إنه لا يصح إجازة النظر للنساء غير المحجبات، ولا للمحجبات، وإذا أردت النظر إليهن فاستأذن منهن،، وعلى الكل الالتزام بحدوده.


رأي الدين؟



الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، أفتى بأنه يجوز للرجل النظر لوجه المرأة، مشيرا في رده على سؤال حول حكم النظر لوجه المرأة، أن حكم نظر الرجل إلى المرأة دون شهوة لا شيء فيه. 



اقرأ أيضًا..




وشدد أمين الفتوى، بأن النظرة إلى المرأة جائز، لكن إذا وجدت شهوة فكف النظر أفضل لأن أضراره وخيمة، وقد تكون تلك النظرة سهم من سهام إبليس.


وأوضح أمين الفتوى، بأن النظرة الأولى لك والثانية عليك، فامسك بصرك ولا تطلقه، منوها إلى أنه إذا لم يكن النظر فيه نية فاسدة فلا مانع، أما إذا دخل النظر استثارة الغرائز والشهوات والغمز واللمز فهذا غير جائز شرعا.





وبين الشيخ وسام، أن استراق النظر لعورات الناس وبخاصة النساء لهو حرام شرعا، ويجب كف النظر حتى لا تكون النظرة عليك.



ads