الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فوائد مذهلة لـ«بلح البحر».. تعرفي عليها

الثلاثاء 13/سبتمبر/2022 - 12:41 ص
هير نيوز

يعد بلح البحر، أحد المحاريات، بيضاوي الشكل، له صدفة خارجية قاسية، يتراوح لونه ما بين الأسود والأزرق، توجد بداخل الصدفة كائنات رخوية صغيرة تؤكل، وهو من الأكلات المفضلة لدى الكثيرين، لكونه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ.


على إحدى شواطئ طور سيناء، عاصمة محافظة جنوب سيناء، تمكن حامد كامل، من هواة صيد السمك من تجميع عدد كبير من بلح البحر.




وأوضح كامل لـ«هير نيوز» أن بلح البحر عبارة عن كائنٍ بحري، من فصيلة الرخويات، يعيش في المناطق الساحلية، ويتواجد على شكل نوعين، أحدهما يعيش مثبتًا على الصخور، وجسمه محمي بقوقعة سوداء، والآخر يعيش تحت الرمال، وجسمه محمي بقوقعة صفراء.


وأكد كامل أن بلح البحر أحد أنواع المحار، الذي يمكن طهيه داخل القوقعة أو خارجها، كما يعد من المأكولات البحرية الغنية بالعديد من الفيتامينات ومن أبرزِها: (B وC)، والمعادن، مثل: الحديد والسيلينيوم والكالسيوم والزنك والفسفور والفولات والمنجنيز.


طريقة تنظيف بلح البحر


وأشار كامل إلى أن طريقة تنظيف بلح البحر تتطلب ضرورة نقعه في وعاء كبير مملوء بالماء البارد، لمدة ساعتين على الأقل؛ لإزالة الرمل والأوساخ العالقة منه، ثم رفعه، وتصفيته من الماء جيدًا، ثم إعادة نقعه في وعاء آخر مملوء بالماء البارد لمدة عشر دقائق، موجهًا بضرورة التخلص من بلح البحر المكسور أو الصدفات المفتوحة لأنها تكون فارغة، كما وجه بضرورة نظافة الصدف باستخدام فرشاة تنظيف صغيرة بشكل دقيق، ثم غسله تحت الماء الجاري، وتصفيته جيدًا.


طريقة طبخ بلح البحر


أما طريقة طبخ بلح البحر ، قال كامل: "نضع القليل من الماء في قدر عميق، ونضيف إليه ملعقتين من خل التفاح، ورشة ملح، وقشرة ليمونة ثم نضع الوعاء على النار، ونضيف إليه بلح البحر النظيف، ونتركه حتى يغلي، أو ينفتح الصدف، نصفي الصدف من الماء، ونستخرج الحيوان البحري منه، أو نتركه داخله، حسب الرغبة".


واستطرد: "يمكن طهي بلح البحر على البخار، لمدة خمس إلى سبع دقائق، حتى تنفتح القشرة الخارجية، أو يمكن طهيه في الميكرويف، من خلال وضعه في وعاء من الماء المغلي، ووضع الوعاء في الميكروويف لمدة خمس دقائق".

 

فوائد بلح البحر


واستعرض كامل فوائد بلح البحر، ومنها أنه يحمي الجهاز العصبي؛ لاحتوائه على نسبة وافرة من فيتامينات B12 ويقوي جهاز المناعة ويقوي العظام ويزيد كثافتها، ويحسن أداء الغدة الدرقية ويساهم في تشكيل خلايا الدم الحمراء، ويمنع الإصابة بمرض فقر الدم ويحسن صحة البشرة؛ لاحتوائه على أحماض أوميجا 3، ويحارب علامات التقدم في العمر ويشد البشرة ويمنع ظهور التجاعيد؛ لاحتوائه على نسبة وافرة من الأحماض الدهنية الطبيعية، ويعالج حب الشباب والبثور والبقع ويمد الجسم بالكمية اليومية من البروتين، ويعالج فقر الدم؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد، ويساعد الجسم على إنتاج الحمض النووي.


وتابع: "يقي الجسم من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وأمراض القلب ويقلل التهاب المفاصل، ويعالج الربو، والتهاب الشعب الهوائية ويحسن صحة العيون، لاحتوائه على فيتامين أ، ويحسن القدرة الجنسية عند الرجال ويمد المرأة الحامل بالعديد من الفيتامينات والعناصر ويقلل خطر الإصابة بمرض السرطان؛ لاحتوائه على نسبة وافرة من مضادات الأكسدة".


اقرأ أيضًا..

احذري اللحوم الفاسدة في جنوب سيناء.. والطب البيطري تتدخل


ads
ads