الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبير اقتصادي: اعتماد الروبل الروسي في البنك المركزي يخدم السياحة المصرية

الإثنين 12/سبتمبر/2022 - 11:29 ص
الروبل الروسي
الروبل الروسي

تدور نقاشات واسعة في سوق العملات المصرية حول اعتماد البنك المركزي الروبل الروسي بدلا من الدولار في بعض التعاملات، خاصة بعد تصريحات النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، اعتماد البنك المركزي الروبل الروسي بقائمة العملات والدفع الرئيسية بالبنوك المحلية ووصفتها بأنها «ضربة معلم».

وأكدت في تصريحات لها، أن القرار يتسم بالحكمة والذكاء وسينتج عنه نتائج جيدة على قطاع السياحة، لافته إلى أنه بمثابة عودة الروح للجسد بالنسبة للسياحة الروسية داخل مصر.







وقال علي الإدريسي الخبير الاقتصادي: إن قرار اعتماد الروبل الروسي جيد لأنه يقلل من الضغط على الدولار، ويشجع السياحة بشكل أكبر، ولدينا منذ فترات سابقة حوالي 50٪ من السياحة الوافدة من مصر من روسيا.


• تشجيع التجارة بين البلدين



وأضاف «الإدريسي» في تصريح خاص لـ «هيرنيوز» أنه يمكن استخدام الروبل في عمليات الاستيراد من روسيا، كما أن مصر تستورد منها قمح وأسمدة ومنتجات أخري، مما يقلل اعتماد التجارة المشتركة على عملة واحدة، ويسهم في تشجيع التجارة البينية بين البلدين وفقا لاتفاق شراكة استراتيجي، قد يسهم في انخفاض الطلب على الدولار.



اقرأ أيضًا..


وأشار إلى أن قرار إعتماد الروبل يسهل من عمليات التبادل التجاري بين مصر وروسيا ويزيد من قيمة ومعدلات التبادل التجاري، وفي الوقت ذاته يحاول البنك المركزي تنويع العملات التي يتم الاعتماد عليها.


• يخدم قطاع السياحة







وأردف أن بعض الدول الاخري بدأت تتحرك على نفس النمط منها الصين والهند وكذلك بعض الدول العربية، وبالتالي هو اتجاه إيجابي وقرار يفيد الاقتصاد المصري وخاصة قطاع السياحة سيكون مبشرًا للغاية وستتزايد معدلات السياحة بصورة جيدة.

 

 

ads