السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: تناول الفيتامينات بشكل يومي يحسن وظائف المخ لدى كبار السن

الخميس 15/سبتمبر/2022 - 12:12 م
هير نيوز


كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن تناول الفيتامينات بشكل يومي يمكن أن يقلل من التدهور المعرفي لدى كبار السن؛ حيث تثبت أنها قد تحسن وظائف المخ في الشيخوخة، حسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.


وأشارت الدراسة التي شملت أكثر من 2200 شخص فوق سن 65 عامًا، إلى أن تناول الفيتامينات يومياً قد يبطئ التدهور المعرفي بنسبة 60٪، مع فوائد متعددة لدى كبار السن الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية.




 

تجربة عشوائية


ويعد ذلك الدليل الأول في تجربة عشوائية طويلة الأمد للمسنين من النساء والرجال، على أن الاستخدام اليومي للفيتامينات آمن ويمكن أن يحسن الإدراك.

 
كما يمكن أن يكون لهذه النتيجة آثار صحية عامة مهمة على صحة الدماغ والمرونة ضد التدهور المعرفي في المستقبل.


وفي المملكة المتحدة يعيش حوالي 850 ألف شخص مصابون بالخرف، ومعظمهم من مرضى الزهايمر، كما أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ويعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والاكتئاب هم الأكثر عرضة للخطر.


ودرس الباحثون في جامعة "ويك فورست" في نورث كارولينا ومستشفى بريجهام، أن الفيتامينات المتعددة مع المعادن تحسن الذاكرة والمهام العقلية الأخرى لدى 2262 شخصًا تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر. 



اقرأ أيضًا..




وصنف الباحثون "الإدراك" للمشاركين قبل وأثناء التجربة التي استمرت ثلاث سنوات من خلال اختبارات تتضمن قوائم الكلمات ومشكلات الأرقام والطلاقة اللفظية وتذكر القصص.


ads