الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إيرانيات يشعلن النار في حجابهن احتجاجًا على وفاة مهسا أميني

الأربعاء 21/سبتمبر/2022 - 10:08 م
هير نيوز

مهسا أميني، طالبة في الـ22 من عمرها، تم اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق في طهران يوم الثلاثاء الماضي، بسبب اتهامها بمخالفة القواعد بعدم ارتداء الحجاب وملابس فضفاضة طبقا للقانون في إيران، ثم توفيت لاحقا ما أشعل غضب واحتجاجات عنيفة في إيران.

كيف توفيت مهسا أميني؟

هناك تقارير تؤكد الضرب الذي تعرضت له مهسا على رأسها والذي أدى إلى دخولها في غيبوبة ثم فارقت الحياة في يوم الجمعة الماضي وتم ذلك في مركز الاحتجاز.

ولكن نفت الشرطة تعرضها لأي إساءة من ناحيتهم، وأوضحوا أنها تعرضت لسكتة قلبية مفاجئة، ما أودى بحياتها، ولكن أهلها رفضوا هذا الكلام مبررين موقفهم بأنها رياضية لائقة ولم تعاني من أي مشاكل صحية من قبل.

كيف بدأت الاحتجاجات على وفاة مهسا أميني؟

أثار إعلان وفاة هذه الشابة الكثير من الجدل وأثار غضب الكثير من النساء مما جعلهم يخرجون في مظاهرات ضد الحجاب حيث أشعلت إحدى النساء النار في حجابها تضامنا مع الفتاة التي ماتت في ربيعها بسبب عدم اقتناعها به، ما أثار غضب الشرطة فضربوا النار على المتظاهرين ما أودى بحياة ثلاثة متظاهرين.

ماذا قالت القيادات عن هذه الحادثة؟

وبعد استمرار المظاهرات في البلاد إلى الليلة الخامسة على التوالي مع امتدادها لمدن مختلفة، زار أحد مساعدي المرشد الأعلى للثورة الإيرانية "آية الله على خامنئي" أسرة مهسا وقال لهم: "سوف تتخذ جميع المؤسسات الإجراءات اللازمة للدفاع عن الحقوق التي انتهكت".

وأما النائب البرلماني البارز جلال رشيدي فانتقد بشكل علني شرطة الأخلاق حيث أن تأسيسها كان خطأ لم ينتج عنه إلا الخسائر والأضرار لإيران.

اقرأ أيضًا..

الكلمات المفتاحية
ads
ads