الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد توصيات «الصحة».. إليك أبرز خرافات الرضاعة الطبيعية

الخميس 22/سبتمبر/2022 - 01:48 ص
هير نيوز

توصي وزارة الصحة والسكان، الأمهات الجدد بالالتزام بالرضاعة الطبيعية، وفقا لفوائدها المتعددة للطفل والتي تساهم في تعزيز مناعته في المستقبل، ولكن رغم تلك التوصيات تعاني الأمهات من بعض الخرافات عن الرضاعة.

وأشار طبيب النساء الدكتور أحمد عزت، إلى أبرز خرافات الرضاعة الطبيعية المنتشرة التي تعاني منها النساء، ومنها:
 


- خرافة حجم الثدي

تعتقد بعض الأمهات أن حجم الثدي الصغير يسبب نقص إدرار اللبن بمعنى إذا كان حجم الثدي كبير يكون هناك لبن كثير يشبع الطفل، أما إذا كان صغيرًا يكون اللبن أقل ولا يشبع الطفل.

ولكن قال الدكتور أحمد عزت، إن حجم الثدي ليس له علاقة بقدرة الأم على الرضاعة، حيث يتكون الثدي من دهون خارجية وهي التي تتحكم في الحكم، ثم يليها غدد وهي التي تعمل على تخزين اللبن، وتتمدد تلك الغدد في شهور الحمل الأخيرة، ولذلك يتحكم الحجم فقط في كمية التخزين فإذا كان كبير الحجم فهو يخزن كمية أكبر والعكس صحيح.

ونصح طبيب النساء بضرورة عمل المساج على الثدي استعدادا للرضاعة منذ آخر فترة في الحمل، مع الترطيب باستخدام زيوت طبيعية وخاصة زيت الزيتون.

- الخرافة الثانية "من تولد قيصري لا تقوم برضاعة طبيعية للطفل"

قال الدكتور أحمد عزت، إن طريقة الولادة ليس لها علاقة بالرضاعة، فعندما تنفصل المشيمة عن جدار الرحم ينطلق هرمون اللبن تلقائيا ويتم إفرازه، وانفصال المشيمة سواء كانت الولادة طبيعي أو قيصري.


- الرضاعة بعد الولادة مباشرة خطر

تعتبر تلك إحدى خرافات الرضاعة الطبيعية للأمهات اعتقادا أن البنج والأدوية سوف تصل للطفل عند الرضاعة بعد الولادة مباشرة، ولكن الحقيقة أن جميع ما تحصل عليه الأم في الولادة يكون مضادات حيوية ومسكنات آمنة مع الرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضًا..

ads
ads