الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وليد هندي يكشف لـ«هير نيوز» مخاطر الابتزاز الإلكترواني على تطبيقات المواعدة

الأربعاء 28/سبتمبر/2022 - 12:17 م
الابتزاز الإلكتروني
الابتزاز الإلكتروني

قال الدكتور وليد هندي استشاري الطب النفسي، إن المبتز يدرس شخصية الضحية من خلال ما تتداوله على حسابها الشخصي من منشورات وما تكتبه من تعليقات قبل أن يقوم بابتزازها إلكترونيًا.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز"، أن الابتزاز الإلكتروني بدأ في الانتشار خلال العشر سنوات الأخيرة وازدادت حالات الابتزاز بصورة أكبر في عصر فيروس كورونا، نتيجة لتواجد الأشخاص بشكل مستمر على وسائل التواصل الاجتماعي.


الابتزاز الإلكتروني


 




وأوضح أن الابتزاز الإلكتروني يتم عن طريق اصطياد الضحاية من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل "فيس بوك" و"تويتر" وتطبيقات المواعدة، حيث يقوم المبتز بانتحال شخصية أنثى ويبدأ في مصادقة الضحية ومن ثم يقوم بابتزازها.



وأضاف أن المبتز لا يقوم بعملية الابتزاز الا بعد دراسة شخصية الضحية جيدًا من خلال ما تشاركه على الحساب الشخصي من منشورات تدل على الغضب أو السعادة أو حتى المشاكل النفسية والأسرية  أو من خلال التعليقات والصور.



حيل المبتز 


واستكمل: إن المبتز يقوم بعد ذلك بمحاولة التواصل مع الضحية وبمجرد أن تستجيب له فهي بذلك قد وقعت في الفخ، ومن ثم يقوم باستدراجها حتى يجمع بعض التسجيلات والصور والمحادثات فيما بينهما ومن هنا يقوم بتهديدها.



وأشار إلي أن 95% من الضحايا لم يقوموا بالإبلاغ عن الجريمة خوفًا من "التجريس" المجتمعي.


الهدف من الابتزاز


 




وأوضح أنه من أشكال الابتزاز: "الابتزاز بهدف ممارسة الجنس أو من أجل المال وقد يكون الابتزاز مؤقت أو بشكل دائم".


وقال إن شخصية المبتز دائما تكون "سادية"، يتلذذ بتعذيب الآخرين، وغالبا ما يعاني من اضطراب سلوكي وخلل قيمي أو عدم استقرار عائلي، وقد يكون السبب في ذلك "جماعة الرفاق" حيث يقوم المبتز بتقليدهم.


كيفية تجنب الابتزاز


وأهاب بالفتيات عدم قبول أي شخص غير معروف بالنسبة لهن على مواقع التواصل الاجتماعي وعدم الرد على أي محادثات غير معروفة، بالإضافة لضرورة الصمت وعدم الحديث مع الأشخاص على الإنترنت في أمور خاصة وعدم تداول الصور الشخصية والاحتفالات الأسرية على السوشيال ميديا، لأن كل هذه الأشياء تثير الطمع لدى الشخص المبتز.



دور الأسرة 


ووجه كلمة للأهالي بأن يكونوا مصدر دعم لأولادهم، مع ضرورة وجود الثقة المتبادلة بينهم مع وجود حسن الاستماع لمشاكلهم وعدم استخدام أسلوب الترهيب ويجب على الأهل عند تعرض ابنتهم للابتزاز الاستماع لها جيدًا والابتعاد عن الانفعال وعدم ملامتها أو معاقبتها وضرورة السعى لحل المشكلة عن طريق الاستعانة بالمتخصصين والإصرار على أخذ حقها، ثم بعد ذلك تقوم بتوعيتها لكى لا تقع في هذه المشكلة مرة أخرى.

ads