الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في اليوم العالمي للقلب.. 4 نصائح للحفاظ على قلبك والوقاية من أمراضه

الخميس 29/سبتمبر/2022 - 10:51 م
هير نيوز

تحتفل منظمة الصحة العالمية، اليوم 29 سبتمبر باليوم العالمى للقلب، وتتخذ اليوم كرمز من أجل التوعية بمخاطر أمراض القلب، والتي تتسبب في الوفاة في أغلب الأحيان.

وأشار موقع "zenwise" الأمريكي، إلى أبرز الأشياء التي تساعدك في الحفاظ على صحة قلبك والوقاية من الإصابة بأمراضه:



- الإقلاع عن التدخين

يمكن أن يضاعف التدخين من خطر إصابتك بنوبة قلبية، ووفقًا لمعهد تكساس للقلب حيث تُظهر الأبحاث ارتفاع معدلات ضربات القلب وضيق الشرايين الرئيسية بين المدخنين.
 
ويؤدي التدخين أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويبدأ خطر الإصابة بأمراض القلب في الانخفاض في أقل من يوم بعد الإقلاع عن التدخين.  

- تحرك

 يحتاج قلبك إلى ممارسة الرياضة تمامًا مثل أي عضلة أخرى. والعضلات التي يتم استخدامها بانتظام تصبح أقوى وأكثر صحة، وعند ممارسة الرياضة بانتظام، يمكن للقلب ضخ المزيد من الدم عبر الجسم والعمل بكفاءة مثالية مع إجهاد أقل.
 
وتساعد التمارين المنتظمة في الحفاظ على مرونة الشرايين والأوعية الدموية الأخرى، مما يساهم في تحسين تدفق الدم وضغط الدم الصحي.


- السيطرة على التوتر

وفقًا لجونز هوبكنز، لا ينبغي أن نقلل من التداعيات الصحية للتوتر. ويمكن أن يؤدي الإجهاد إلى زيادة الالتهاب في الجسم والذي يرتبط بعوامل يمكن أن تضر بقلبك، مثل ارتفاع ضغط الدم وخفض الكوليسترول.

عليك الحد من التوتر من خلال تمارين الاسترخاء أو التأمل أو الدردشة مغ صديقك المفضل الذي يجعلك تضحك دائمًا.


 
- الحفاظ على وزن صحي

 يزيد الوزن الزائد خاصةً حول منطقة الوسط، من خطر الإصابة بأمراض القلب وحالات ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري من النوع 2.

وإذا كانت رحلة إنقاص وزنك تبدو مستحيلة، ففكر في أنه حتى فقدان الوزن البسيط يمكن أن يكون مفيدًا. حيث أن تقليل الوزن بنسبة 3٪ إلى 5٪ فقط يمكن أن يساعد في تقليل بعض الدهون في الدم.

اقرأ أيضًا..

ads