الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم| مولد «نوران جوهر» فتاة الاسكواش الذهبية والإعلامية «رضوى الشربيني» والنجمة «شريفة ماهر»

الجمعة 30/سبتمبر/2022 - 07:44 م

شهد اليوم 30 سبتمبر، أحداثا تاريخية فاصلة في التاريخ، كما شهد ميلاد العديد من الأشخاص الذين غيروا من العالم وأحداثه، كما رحل العديد من الشخصيات المؤثرة أيضًا.
 
وفي هذا الصدد يستعرض «هير نيوز» أبرز الشخصيات النسائية الشهيرة اللاتي لعبت دورًا بارزًا في الأحداث التاريخية، وغيرهن تركت بصمتها في الحياة الفنية، وأخريات مصنفات الأولى عالميا في عالم الرياضية، ومن هؤلاء الشخصيات البطلة "نوران أحمد جوهر" فتاة مصر الذهبية في الاسكواش، وبطلة أندية وادي دجلة، المصنفة الأولى عالميًا.

نوران جوهر فتاة الاسكواش الذهبية 

  

نوران أحمد جوهر، لاعبة اسكواش مصرية الجنسية، ولدت في 30 سبتمبر 1997، درست في مدرسة "الليسيه الفرنسية" بالقاهرة، بدأت ممارسة رياضة الاسكواش من عمر"التسع" سنوات، إلى جانب رياضيات أخرى مثل " السباحة، الجمباز، تنس الطاولة"، لكن رياضية الاسكواش هي التي حصلت على شغفها وأجتذبها بشكل أكبر من الرياضات الأخرى، أما عن مشوارها الرياضي، فقد تنقلت"نوران" بين عدة أندية هي "المعادي" و"الجزيرة" و"هليوبوليس" قبل أن تستقر في ناديها الحالي "وادي دجلة".
 
أما عن البطولات الدولية، فقد بدأت شق طريقها وهي لم تتجاوز "13" عاما، فشاركت في البطولة الأفريقية للفردي والفرق، وبطولة هولندا الدولية، وفازت بالمركز الثاني في بطولة إنجلترا المفتوحة تحت 13 عام في 2010.

 

كما استطاعت أن تفوز ببطولة "هونج كونج" الدولية المفتوحة للاسكواش لعام"2016 للسيدات" لتكون بذلك أول مصرية تحقق هذا المركز، وذلك بعد تغلبها على لاعبة المنتخب الأمريكي، "آماندا صبحي"، في المباراة النهائية بنتيجة ثلاثة مقابل واحد.
 
كما توجت ببطولة العالم في الاسكواش للناشئات تحت 19 سنة للمرة الثانية على التوالي والتي أقيمت في بولندا، دون أن تخسر مباراة واحدة في البطولة بأكمله، وذلك في النصف النهائي من البطولة التي أقيمت من 23 حتى 28 أغسطس 2016.

الألقاب والمراكز التي حصلت عليها

-نهائيات البطولة الدولية بإنجلترا تحت 13 سنة 2010
-المركز الثالث في البطولة الدولية بإنجلترا تحت 15 سنة 2011
-المركز الأول في البطولة الدولية بإنجلترا تحت 15 سنة 2012 .
-المركز الثاني في البطولة الدولية بإنجلترا تحت 19 سنة عام 2014.
-المركز الأول في البطولة الدولية بألمانيا تحت 13 سنة.
-المركز الأول في البطولة الدولية بهولندا تحت 13 سنة.
-بطلة العالم تحت 13 سنة (سبتمبر 2011).
-بطولة براغ الدولية المفتوحة في سبتمبر 2013.
-في 2014 حصلت على بطولة أيرلندا المفتوحة.
-بطولة "هونج كونج" الدولية المفتوحة للاسكواش لعام"2016 للسيدات.
-توجت ببطولة العالم في الاسكواش للناشئات تحت 19 سنة للمرة الثانية على التوالي والتي أقيمت في بولند، أغسطس 2016.

مولد رضوى الشربيني 


هي إعلامية مصرية، تقدم برنامج "هي وبس" على قناة سي بي سي سفرة منذ فبراير سنة 2017. ولدت رضوى الشربيني في 30 سبتمبر 1981، وقدمت بعض البرامج التلفزيونية منها برنامج مخصص للسيارات على قناة المحور، وبرنامجا فنيا على قناة الحياة، وبرنامج "أنا مصر" في التلفزيون المصري، بالإضافة إلى عملها في شبكة تلفزيون العرب في البرنامج الإخباري "بروباجندا تي في"، إلا أنها اكتسبت شهرة عن طريق برنامجها "هي وبس" الذي يعرض على قناة سي بي سي سفرة.

نهاية حكم ملكة إسبانيا 

 

في مثل هذا اليوم، انتهى عهد ماريا إيزابيل لويسا دي بوربون، ملكة إسبانيا التي حكمت في الفترة من بين 29 سبتمبر 1833 و30 سبتمبر 1868. 

وُلدت في مدريد في 10 أكتوبر عام 1830. اعتلت إيزابيل الثانية عرش إسبانيا وهي لا تزال طفلة صغيرة، بعد وفاة والدها الملك فيرناندو السابع، بموجب إلغاء القوانين المنظمة لتوريث العرش عام 1713 (وهو ما يعرف باسم القانون السالي).
 
كانت إيزابيل تحت وصاية والدتها ماريا كريستينا دي بوربون، التي اعتمدت سياسة مختلفة في الحكم عن الملك فيرناندو، وأدى ذلك إلى إحداث بعض التغيير في بعض النظم الاجتماعية حتى تصبح مماثلة للنظام الليبرالي المتبع في بعض البلدان الأوروبية. سبب ذلك الأمر تمرد الأمير كارلوس ماريا إسيدرو، عم إيزابيل الثانية، والذي دعمته الجماعات المؤيدة للحكم المطلق، التي تطلق على نفسها اسم الكارليين؛ وبدوره أدى ذلك إلى نشوب الحرب الكارلية بين مؤيدي كارلوس ماريا إسيدرو، من جهة ومن جهة أخرى، مؤيدي النظام الليبرالي. 

وحاول إسيدرو وقت احتضار أخيه الملك فيرناندو السابع استلام الحكم خلال هذه الفترة التاريخية التي مرت بها إسبانيا. وتوفيت إيزابيل الثانية في باريس في 9 أبريل عام 1904.

مولد فريدة الجريدي


ممثلة ومذيعة مصرية، ولدت بالإسكندرية في 30 سبتمبر عام 1977، تخرجت من كلية التجارة بجامعة الإسكندرية ودرست الباليه الروسي هناك، عملت مذيعة بعدة قنوات أجنبية، ثم اتجهت للتمثيل في عام 2005 من خلال المشاركة بفيلم (فرحان ملازم آدم) ومسلسل (قناديل البحر)، و بعد ذلك توالت أعمالها ما بين التلفزيون و السينما والتي من أبرزها (صرخة نملة، بلد البنات، فض إشتباك).

مولد شريفة ماهر
 

ممثلة مصرية، ولدت في حي حلوان بمدينة القاهرة في 30 سبتمبر عام 1932، تخرجت من إحدى المدارس الفرنسية، ثم اكتشفها الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب، وتعاقد معها لمدة ثلاث سنوات، وعملت بعدها في السينما من خلال الغناء والتمثيل، وعرفت بأدوار الفتاة المتسلطة، ومن أفلامها: (ارحم دموعي، كرامة زوجتي، أعز الحبايب، المصير).

اقرأ أيضًا..

ads
ads