السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

التعليم في أسبوع.. الإعلان عن خطة العام الدراسي الجديد وكود المصروفات والسعي لتأهيل شباب الخريجين

الجمعة 30/سبتمبر/2022 - 11:07 ص
هير نيوز


عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤتمرًا صحفيًا؛ للإعلان عن تفاصيل الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد 2022-2023 ومناقشة آخر مستجدات العملية التعليمية وتوضيح أهم ملامح المرحلة القادمة، التي تستدعي تضافر جهود جميع الأطراف المعنية بقطاع التعليم، والتوجهات المستقبلية الهادفة إلى تطوير العمل بالوزارة.


خطة تطوير المنظومة التعليمية 





وأوضح الوزير أن الدولة المصرية وضعت خطة للتطوير.. مؤكدًا أن الوزارة ستعمل على استكمال هذه الخطة مع تصويب وتعديل بعض آليات التنفيذ، و بحلول عام 2027 يكون قد تم استكمال التطوير في كل مراحل العملية التعليمية.

وأكد الوزير أن الوزارة تسعى لتوفير منظومة تعليمية متميزة؛ من شأنها تحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما تعمل الوزارة على تهيئة المناخ المناسب والجيد والآمن والصحي لأبنائنا الطلاب والمعلمين وكل القائمين على العملية التعليمية؛ لتحقيق عام دراسي جديد منضبط، وقدم الوزير التهنئة ببدء عام دراسي جديد يحقق آمال كل الطلاب، مؤكدًا أن الوزارة تهدف إلى عودة المدرسة لدورها الاجتماعي في تنشئة وإعداد الطلاب للمستقبل، وأن تكون جاذبة وممتعة للتعلم.

أما بالنسبة لشكل العام الدراسي الجديد، أكد الوزير على دمج التكنولوجيا في البرنامج الدراسي من خلال تحقيق نسبة الـ25% من حصص مشاهدات القنوات التعليمية بالمدارس من خلال قناة "مدرستنا"1، 2، 3" في العملية التعليمية، بمختلف مراحل التعليم، من خلال " السبورة الذكية، أو الداتا شو، أو أجهزة الكمبيوتر)، مما سيساهم بشكل فعال في توفير وقت كافٍ؛ لممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها: الرياضية، والثقافية، والفنية، والعلمية، والتكنولوجية، والمساهمة في اكتشاف الموهوبين ورعايتهم، بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة.



رضا حجازي يبحث سبل التعاون مع منظمة يونيسيف في مصر






وفي سياق متصل ،بحث الدكتور رضاحجازي، خلال لقائه مع جيريمي هووبكنز ممثل منظمة يونيسيف في مصر، أوجه التعاون المشترك في المجال التعليمي.


هذا وقد أثنى الوزير على الدور المهم الذي تلعبه المنظمة في دعم القطاع التربوي والتعليمي، وأهمية استمرار العمل بين الجانبين على أسس والتعاون والشفافية بما يخدم العملية التعليمية.


كما أشار حجازي إلى أن المنظمة لها دور كبير في التعاون مع العديد من الشركاء في وضع الإطار العام لنظام التعليم الجديد، والتي يتم تدريسها في المرحلة الابتدائية، موضحًا أن هذا التعاون سيستمر خلال الفترة المقبلة والعمل على وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية خلال السنوات المقبلة.


اقرأ أيضًا..

التربية والتعليم تعلن عن كود سداد المصروفات الدراسية 2023





وخلال الأسبوع أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بدء تفعيل خدمة سداد المصروفات الدراسية للمدارس الرسمي والرسمي لغات ومتميز وتعليم فني، للعام الدراسي الجديد 2022/2023.


وأوضحت الوزارة، أنه يتم سداد المصروفات الدراسية بمكاتب البريد من خلال الرقم القومي للطالب بجميع جهات التحصيل على أكواد "فوري"، (سداد كامل: 666، سداد بنظام تقسيط: 66602).


كما أوضحت الوزارة أنه سيتم تسديد الرسوم والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية المشار إليها في هذه المادة من طلاب وطالبات المدارس بجميع المراحل التعليمية المختلفة على ثلاثة أقساط (القسط الأول في أكتوبر 2022 - القسط الثاني يناير 2023 - القسط الثالث مارس 2023)، في حساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية، من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها، ومكاتب البريد بجيمع أنحاء الجمهورية بموجب الرقم القومي للطالب.



رضا حجازي يعقد اجتماعًا مع مديري المديريات التعليمية 


 



واصل الدكتور رضا حجازي جهوده في الاستعداد للعام الدراسي الجديد حيث عقد اجتماعًا مع مديري المديريات التعليمية، عبر شبكة الفيديو كونفرانس؛ لمناقشة أخر الاستعدادات للعام الدراسي الجديد 2022-2023، في ضوء سعي الوزارة الدائم لتوفير منظومة تعليمية متميزة؛ قائمة على ضمان الجودة.


وفي بداية اللقاء أكد الوزير على الدور الهام لمديري المديريات التعليمية في نجاح العام الدراسي الجديد، في إطار الحرص على تكامل كافة الجهود التي تبذلها الوزارة؛ لتهيئة المناخ المناسب والجيد والآمن والصحي لأبنائنا الطلاب؛ لتحقيق عام دراسي جديد منضبط وآمن. 


وشدد الوزير على أهمية متابعة العملية التعليمية في المدارس من قبل كافة أفراد المنظومة، ليس بهدف التفتيش وتصيد الأخطاء ولكن بهدف التوجيه والإرشاد. 


اقرأ أيضًا..

أما فيما يخص وزارة التعليم العالي..




استقبل د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، د. عبدالعزيز المزيني مدير المكتب الإقليمي لليونسكو في العلوم للدول العربية، لبحث التعاون المشترك.


وأكد الوزير على الدور الكبير الذى تقوم به منظمة اليونسكو من خلال مكتبها الإقليمي في القاهرة، مشيرًا إلى اهتمام مصر بدعم هذا التعاون خاصة في مجالات التعليم والبحث العلمى والابتكار.


وتناول الاجتماع تعزيز التعاون المشترك وزيادة عدد برامج اليونسكو الجامعية في مصر، خاصة في مجال العلوم التطبيقية، وتفعيل هذه الكراسي وزيادة عددها؛ بهدف تعظيم الاستفادة من الخبراء والعلماء المصريين، ونقل خبراتهم فى كافة التخصصات والمجالات العلمية لدول وشعوب المنطقة.

وزير التعليم العالي يلتقي مُمثلي شركة «كوكاكولا هيلينيك» العالمية






وقد التقى د. أيمن عاشور أيضا ، بوفد شركة "كوكاكولا هيلينيك" العالمية، بمقر الوزارة ، وذلك لبحث سبل التعاون في مجال التعليم.

وفي بداية اللقاء، أشاد أيمن عاشور بالتواجد الطويل والناجح لشركة "كوكاكولا" في السوق المصرية، مُرحبًا بالتعاون مع الشركة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، بما يعكس المسؤولية الاجتماعية للشركة داخل المجتمع المصري.

وخلال اللقاء، ناقش الجانبان مشروع الشركة؛ لتأهيل شباب الخريجين وتمكينهم من خلال توفير برامج التدريب التي تلبي احتياجات سوق العمل، وخاصة فيما يتعلق بالمهارات الشخصية Soft skills، والمهارات الفنية التخصصية Technical skills، والمهارات الرقمية، وريادة الأعمال، بالإضافة إلى الاستدامة والمهارات. 


ads