الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«قفطان» مريم التوزاني في الأوسكار

الأحد 02/أكتوبر/2022 - 12:02 م
مريم التوزاني
مريم التوزاني

اختير الفيلم المغربي "القفطان الأزرق" لتمثيل المغرب في مسابقة الأوسكار لسنة 2023 في فئة "الفيلم الروائي الطويل الأجنبي".



فيلم "القفطان الأزرق"


المركز السينمائي المغربي، قال في بيان له: إن لجنة انتقاء برئاسة سميرة الحيمر، رئيسة قسم "الاستغلال والتوزيع" بالمركز السينمائي المغربي، اختارت فيلم "القفطان الأزرق" من ضمن فيلمين مؤهلين، لتمثيل المغرب في محفل الأوسكار، وذلك وفقا للمعايير التي تعتمدها أكاديمية الفنون والعلوم والسينما.




الفيلم روائي طويل، ومن إخراج مريم التوزاني، ويتحدث عن التقاليد والحب، من خلال شخصيتي حليم ومينا، وهما زوجان يديران متجر قفطان في مدينة سلا غربي البلاد، وينضم إليهما يوسف، شاب مُتعلم، يتقاسم نفس الشغف بمهنة الخياطة على غرار "المعلم حليم".



تشابك المشاعر


"سكاي نيوز"، نقلت عن مريم التوزاني قولها: إنها في فيلم "القفطان الأزرق"، كانت ترغب في استكشاف تشابك المشاعر والعلاقات، وسبر أغوار الحب بأشكاله المختلفة من خلال ثلاث شخصيات، وهذا الحب يتم التعبير عنه أيضاً تجاه الحرفة والمْعَلّمْ. المْعَلّمْ هي مهنة، أو بالأحرى تقليد آخذ في الزوال.



اقرأ أيضًا..

شيرين عبد الوهاب تستعيد ذكريات ذا فويس بـ"قبلة" من نداء شرارة





وأضافت: من أجل صعود درجات مهرجان الفيلم في مدينة كان، ارتديت قفطاناً من والدتي، كانت قد أعطته لي قبل بضع سنوات، وقد ميز طفولتي ومراهقتي، قفطان عمره 50 عاماً، لعب دوراً أساسياً في شحذ رغبتي في الحديث عن هذا التراث في الفيلم.




واختتمت: من خلال هذا القفطان شعرت بقوة وجمال هذا الموروث، وأردت إبراز الأنامل التي تقف وراء هذا العمل الراقي، لتكريم الحرفيين وفنونهم.


ads