الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خلي بالك.. 5 عقوبات تنتظر البنت العاقة لوالديها

الأحد 02/أكتوبر/2022 - 06:38 م
حكم عقوق البنت لامها
حكم عقوق البنت لامها

كثيرًا ما نسمع ونشاهد عقوق الأبناء، خاصة في شباب هذه الأيام، فنجد البنت وهي صغيرة تكيل سبابًا لأمها دون أن تلقي لحرمة هذا الأمر بالًا.


عقوق البنات للأمهات


والحقيقة أن عقوق البنات للأمهات لا يكون بالسب فقط، وإنما يكون أيضًا بالكسل وعدم الطاعة وعدم موافقتها الرأي، فهذا العقوق يعد عقوقًا خفيًّا وهو يأخذ حكم العقوق بالسب والشتم والضرب أيضًا.




ولهذا نجد الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، يحذر البنات من عقوق أمهاتم، مبينًا أن العقوق يكون بعدم طاعتهما وتكاسلهم عن مساعدة الأمهات، معتبرا أن عقوق الوالدين من أكبر الكبائر عند الله، لما لهما من مكانة عظيمة.


واستشهد أمين الفتوى بقول الله تعالى: "وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا".


اقرأ أيضًا..

حكم الدين في الطفل المتنمر وكيفية عقابه


وأوضح أمين الفتوى، أن الشرع أمر بحسن رعاية الوالدين وبرهم ووعد من فعل ذلك بالخير الكثير في الدنيا والآخرة، وفي المقابل توعد لمن قصر في طاعته إليهم بالوبال والخسران دنيا وآخرة.




عقوبة البنت العاقة لأمها


وحتى تعرف الفتيات مدى وزر العقوق للأمهات، فإن هذه العقوبات هي المقررة شرعًا على البنت العاقة للوالدين، ومن هذه العقوبات استحقاق لعنة الله لمن تعق أو تسب والديها أو تلعنهما؛ وذلك لقول النبي "مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أَبَاهُ، مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أُمَّهُ".


ومن العقوبات أيضًا تعسير حال الفتاة العاقة وإصابتها بالكرب والحزن والغضب من الله تعالى؛ لقول النبي: "اثْنَتَانِ يُعَجِّلُهُمَا اللهُ فِي الدُّنْيَا: الْبَغْيُ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ".


ومن العقوبات لمن تعق والديها، أن عقوقها هذا سيكون سبب دخول النار، فتحرَم العاقُة لوالديها من دخول الجنة، لقول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: "لا يدخل الجنة عاقٌّ، ولا منَّانٌ، ولا مُدمن خمر".


ومن جملة العقوبات المقررة على من تعق والديها، أنه لا تسلم عاقّة الوالدين من انتزاع البركة من عمرها وحياتها، وقلّة الرزق، وعدم استجابة دعائها، وحرمانها من رفع أعمالها إلى السماء.


اقرأ أيضًا..

الإفتاء: يجوز للمرأة أن تحج وتعتمر نيابة عن الرجل بشرط!


ads