الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم الدين في الطفل المتنمر وكيفية عقابه

السبت 01/أكتوبر/2022 - 09:23 م
هذا حكم التنمر وهذا
هذا حكم التنمر وهذا عقابه

يتعرض أبناؤنا التلاميذ في المدرسة للعديد من صور التنمر، وقد يكون ابنك هو المتنمر وليس المتنمر عليه، وقد يكون التنمر منتشرا بصورة أكبر في الطلاب بالمراحل التعليمية الابتدائية والإعدادية.


ولذلك يجب عليك أيتها الأم متابعة أولادك وبناتك في المدرسة ومتابعتهم داخل الفصل، حتى تتعرفي إذا كان ابنك متنمرًا أم مُتَنَمَّرًا عليه، وفي كلتا الحالتين يجب عليك معرفة كيف تتصرفين وحكم الدين في التنمر بين الأطفال.




حكم الطفل المتنمر




التنمر


هو من الإيذاءات النفسية أو الجسدية التي تحدث بين الأفراد، وقد يكون التنمر منتشرًا أكثر بين الأطفال، ويحدث بسببه ضررا على الـمتنمر عليه، وقد جاءت الشريعة الإسلامية لحماية الإنسان مِن كل ما يمكن أن يصيبه بالضرر.

وحرمت الشريعة كل ما يضر الإنسان، وبخاصة الأطفال، فجرمت أي أعمال فيها ضرر حتى ولو كان ضررا لفظيا، فالشريعة الإسلامية حرمت التنمر وجعلته من الإضرار بالغير الممنوع شرعا.



رأي دار الإفتاء في الطفل التنمر 




وأوضحت دار الإفتاء في فتوى شرعية، أن التنمر هو ما يشتمل على السخرية واللمز والاحتقار، وهي أفعال مذمومة، جاء الشرع الشريف بالنهي عنها صراحة.



اقرأ أيضًا..

علميها لأطفالك.. آيات من القرآن الكريم وأحاديث نبوية تحارب التنمر




واستشهدت الدار بما جاء في القرآن الكريم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ).


وشددت الدار على أن التنمر بجميع صوره مذموم شرعا، ومجرم قانونًا، ويَدل على خسة صاحبه وقلة مروءته، وذلك لما يشتمل عليه من الإيذاء والضرر الـمُحَرَّمين، إضافة لخطورته على الأمن المجتمعي من حيث كونه جريمة.


وبينت الدار أنه يجب على كل أم تعريف أولادها وأبنائها بهذه الجريمة الشرعية والقانونية، وتعريفهم بها وتعليمهم أنها حرام شرعا، حتى لا يكون مؤذيا لغيره بالتنمر.


وناشدت الإفتاء الأمهات والآباء بالعمل على التصدي لهذه الظاهرة في الصغر ومواجهتها، وتحمل المؤسسات التعليمية والدعوية والإعلامية دورها في بيان خطورة هذا الفعل والتوعية بشأنه.



عقوبة التنمر




من جانبه أوضح أمين الفتوى الدكتور أحمد ممدوح، أن التنمر بكل أشكاله وصوره حرام، وعقوبته متفاوتة بحسب الضرر الواقع على الشخص، فيجب معاقبة المتنمر بقدر ما حدث من ضرر على
الآخرين.

أما عن عقوبة التنمر بين الأطفال، فينبغي أن تكون البداية بتعريفهم وتعليمهم ونصحهم وإرشادهم بترك التنمر، وإن حدث التنمر مرة أخرى وأذى الطفل آخرين يعاقب.


وتزداد العقوبة إذا تنمر مرة أخرى وهكذا، ولا يكون العقاب بالضرب وإنما هناك أساليب أخرى للعقاب كالحرمان من المصروف أو حرمانه من استخدام الإنترنت والألعاب وغير ذلك.


ads