الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحترمهم وتفتخر بهم.. كيف تحمي الأم أطفالها من التنمر؟

الثلاثاء 04/أكتوبر/2022 - 10:53 م
هير نيوز

أصبحت مشكلة التنمر على الأطفال هي أكثر ما يعاني منه الأمهات بشكل كبيرة في الفترة الأخيرة؛ حيث يؤثر ذلك على نفسية أطفالهن بالسلب ويسبب الكثير من المشاكل لهم في المستقبل.

وشرح خبير العلاقات الإنسانية واللايف كوتش، الدكتور خالد عبد الحميد، كيف يمكن للأمهات أن تحمي أبناءهن من التنمر، حتى يمكن الحد من تلك الظاهرة وآثارها السلبية في المجتمع.



حب غير مشروط


وقال: «في البداية يجب أن يقدم الآباء حبًّا غير مشروط لأبنائهم حتى يمكنهم حمايتهم من التنمر بمعنى أنه في كل الأوقات تعبر الأم له عن حبها دون أن تشترط عليه سلوكًا معينًا، كما لا يجب أن تهين الأم الطفل أو تصفه بصفة سيئة على سبيل المثال، صوتك سيئ اصمت أو أنك غبي فيجب أن لا يعتاد على المعاملة السيئة والإهانة حتى إذا تعرض لذلك من الآخرين يدرك أن هذا خطأ».


وأضاف: «يجب تعزيز ثقة الطفل في نفسه والتحدث عن صفاته الجيدة والتحدث عن ذكاءه ومهارته ونظافته، فهو بذلك لا يقبل أن يتنمر عليه أحد ولا تهتز ثقته في نفسه».


اقرأ أيضًا..

 


كيفية مواجهة المتنمرين


وأشار الدكتور خالد عبد الحميد، إلى أنه إذا تعرض الطفل للتنمر يجب أن تشرح الأم له كيفية التعامل وهي أولا أن ينهر من يؤذيه ويجعله يشعر أنه اخطأ بحقه، وإذا تعرض للضرب يجب أن يحاول إبعاد من يحاول إيذاءه وضربه، كما يجب أن يساند الآباء الطفل ويقفون معهم لحل المشكلة والتدخل لوقف تعرضه للتنمر.




ads