الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بـ«جيب فوق الركبة».. تعرفي على الزي المدرسي للطالبات في اليابان

الثلاثاء 04/أكتوبر/2022 - 11:46 م
هير نيوز

أدخلت اليابان نظام الزي المدرسي في أواخر القرن التاسع عشر، وأصبح عالميًا تقريبًا في المدارس العامة والخاصة، كما أنه تواجد في بعض كليات البنات، والكلمة اليابانية للزي الرسمي هي سيفوكو (制服).





يمكن للزي المدرسي الياباني الحالي تتبع بداياته إلى فترة ميجي (1868-1912)، عندما تبنى Gakushuin (مؤسسة تعليمية للعائلة الإمبراطورية والنبلاء في ذلك الوقت) زيًا على طراز البحرية، في وقت لاحق، انتشر ارتداء الزي الرسمي بأهداف مثل القضاء على الفروق الاقتصادية وزيادة الوعي بكونك طالبًا.




في السنوات الأخيرة، اكتسب الزي المدرسي الياباني الاهتمام في الخارج، وهو عنصر رئيسي يرمز إلى الطلاب والتلاميذ اليابانيين.






في غالبية المدارس الابتدائية، لا يُطلب من الطلاب ارتداء الزي الرسمي للمدرسة، حيث يرتدي العديد من الأولاد قمصانًا بيضاء وسراويل قصيرة وقبعات عند الاقتضاء.






يشمل زي الفتيات تنورة رمادية مطوية وبلوزة بيضاء. من حين لآخر، يتم استخدام زي البحارة للفتيات، وقد تختلف رموز الزي الرسمي حسب الموسم للعمل مع البيئة والمناسبة. 





من الشائع أن يرتدي الفتيان والفتيات قبعات ذات ألوان زاهية لمنع حوادث المرور، ومن الطبيعي أن يتم ارتداء الزي الرسمي خارج مناطق المدرسة. ومع ذلك، فإن هذا لم يعد عتيقًا والعديد من الطلاب يرتدون ملابس غير رسمية.
 



استبدلت زي البحارة حاكاما غير المقسمة (أندون باكاما 行 灯 袴) التي صممها أوتاكو شيمودا بين عامي 1920 و1930. 




بينما لا يزال هذا النمط قيد الاستخدام، انتقلت العديد من المدارس إلى أنماط الزي المدرسي الضيق والنمط الغربي.





يتكون من بلوزة بيضاء وربطة عنق وسترة مع شعار المدرسة والترتان تنورة للبنات، علمًا بأن زي البحارة يحمل تشابهًا مع الزي العسكري البحري.






توجد اختلافات موسمية لفصل الصيف والشتاء: يتم تعديل طول الأكمام والقماش وفقًا لذلك، ويتم ربط الشريط في المقدمة ويتم ربطه بحلقة متصلة بالبلوزة.





تشمل العديد من الاختلافات على الشريط العلاقات، وربطات العنق، وأوشحة العنق، والأقواس، والألوان الشائعة هي الأزرق الداكن والأبيض والرمادي والأخضر الفاتح والأسود.






أحيانًا يتم تضمين الأحذية والجوارب والإكسسوارات الأخرى كجزء من الزي الرسمي وعادة ما تكون الجوارب باللون الأزرق الداكن أو الأبيض. 





الأحذية عادة ما تكون بنية أو سوداء متعطلة، وعلى الرغم من أنها ليست جزءًا من الزي الرسمي الموصوف، إلا أن الأشكال البديلة من ملابس الساق (مثل الجوارب الفضفاضة أو الجوارب بطول الركبة أو ما شابه ذلك) عادة ما تتوافق مع الفتيات الأكثر أناقة بملابسهن البحرية.




بغض النظر عن نوع الزي الرسمي الذي تخصصه أي مدرسة معينة لطلابها، فإن جميع المدارس لديها نسخة صيفية (تتكون عادةً من بلوزة وتنورة ترتان مع ربطة عنق للفتيات) و زي النشاط الرياضي (بدلة رياضية بوليستر للاستخدام على مدار العام وقميص وسروال قصير للأنشطة الصيفية).






اعتمادًا على مستوى الانضباط في مدرستهم، قد يرتدي الطلاب الزي الموسمي والنشاطي في نفس الفصل الدراسي خلال اليوم.
 





تحاول الطالبات تخريب نظام الزي الرسمي عن طريق ارتدائها بشكل غير صحيح أو عن طريق إضافة عناصر محظورة مثل الجوارب أو الشارات الكبيرة.





حظيت التنورات القصيرة بشعبية كبيرة في اليابان، حيث أصبحت جزءًا من الزي المدرسي، وأصبح يتم ارتداؤها في ثقافة كوجال.





وكشفت دراسة، أن 20.3٪ للمدرسة الابتدائية، و94.5٪ للمدرسة الإعدادية، و88.6٪ للمدرسة الثانوية من الطلاب اليابانيين إلتزموا بالزي الموحد.

اقرأ أيضًا..

ads