الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى نصر أكتوبر.. أغاني وطنية جسدت ملحمة العبور

الخميس 06/أكتوبر/2022 - 06:01 م
أم البطل
أم البطل

جسدت العديد من الأغاني الوطنية احتفال نصر المصريين على إسرائيل في حرب أكتوبر، وما زالت تشعل حماسهم وتطرب آذانهم، وتحيي حب الوطن لدى مختلف الأجيال وتذكرهم بمدى عظمة المصريين وكفاحهم.

ويرصد «هير نيوز» بعضاً من هذه الأغاني..

دولا مين


واحدة من أشهر الأغانى المرتبطة بنصر أكتوبر العظيم والتي قدمت أول مرة في حفل على مسرح الجلاء، وهي من كلمات أحمد فؤاد نجم، وألحان كمال الطويل.

وذهبت الفنانة الراحلة سعاد حسني، إلى الإذاعي وجدي الحكيم لتطلب منه الغناء للأبطال المصريين على الجبهة، وقالت له: "أنا عايزة أغني للأبطال".

على الربابة




تعتبر هذه هي الأغنية الثانية التي تم تسجيلها فجر السابع من أكتوبر، وغنتها الفنانة وردة، من كلمات عبد الرحيم منصور، وقتها كان الإعلامي حمدي الكنيسي، عائداً من الجبهة مرتدياً البدلة العسكرية، فطلب منه وجدي الحكيم أن يرافق وردة في تسجيل وتصوير الأغنية ليبث الحماس في نفسها، حتى تصبح الأغنية ذات مصداقية أكبر.

أم البطل


ومن أكثر الأغاني المؤثرة عن شهداء حرب أكتوبر هي اغنية "أم البطل" وما لا يعلمه الكثيرون أن صوت الفنانة شريفة فاضل كان كلمة السر في الحالة التي أصابت كل مصري بالحزن بعد سماع هذه الكلمات، فقد استشهد ابنها البطل الطيار سيد السيد بدير في حرب الاستنزاف، ويعتبر هذا سبب اعتزال الفنانة شريفة فاضل عالم الفنان.

سمينا وعدينا




تعد أغنية سمينا وعدينا الأغنية الوحيدة التي تؤكد أن حرب أكتوبر 1973 وقعت في شهر رمضان المبارك، وهي من كلمات الشاعرة علية الجعار، وألحان عبد العظيم محمد، وغناء شهرزاد، ومن كلماتها "سمينا وعدينا شقينا طريق النصر.. وأيد المولى ساعدتنا.. رجعنا ابتسامة مصر.. خيوط الفجر بتنور وكل الشعب بيكبر وفي رمضان وبالإيمان أراضينا بتتحرر".

يا حبيبتي يا مصر




من منا لا يعرف أغنية شادية الشهيرة "يا حبيبتي يا مصر" التي تعتبر من أشهر الأغاني الدافئة في مدح مصر وأبطال مصر بل أصبحت مرتبطة بدرجة كبيرة بإحياء ذكري أكتوبر، والأغنية من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي وغناء النجمة الراحلة شادية.

بسم الله


إذا سمعت هذه الأغنية تترنم باقي كلماتها وتشعرك بالحماس والإصرار والعزيمة وقوة الجيش المصري وذكري حرب أكتوبر فهي أغنية وطنية مميزة على مختلف العصور وتعود بدايتها لنصر أكتوبر وهى من كلمات عبد الرحيم منصور وألحان بليغ حمدي وتقول كلماتها "بسم الله .. الله أكبر بسم الله بسم الله .. بسم الله..الله أكبر بسم الله بسم الله".

اقرأ أيضًا..

الكلمات المفتاحية
ads
ads