الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

داريا صفاعي.. البرلمانية التي قصت شعرها من أجل مهسا أميني..فيديو

السبت 08/أكتوبر/2022 - 09:34 م
هير نيوز

أثارت النائبة الإيرانية البلجيكية داريا صفاعي الجدل عندما قامت داخل أروقة البرلمان البلجيكي بقص شعرها احتجاجًا على مقتل الفتاة الإيرانية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق الإيرانية؛ تضامناً مع  نساء إيران.






وكتبت صفاعي عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "اليوم قصصت شعري في القاعة للفت الانتباه إلى مقتل مهسا أميني والإيرانيين الشجعان الذين يقاتلون من أجل الحرية".


وأكدت صفاعي، أنه منذ ثلاثة أسابيع حتى الآن ، يخرج الناس في إيران إلى الشوارع، ويخاطرون بحياتهم، للنضال من أجل الحرية والديمقراطية والحقوق الأساسية العادية.


ويعود سبب هذه الاحتجاجات إلى مقتل الشابة مهسا أميني على يد شرطة الفضيلة لعدم ارتدائها الحجاب بشكل كافٍ.





واستكملت صفاعي قائلة إن النساء الإيرانيات يحرقن حجابهن ويقصصن شعرهن بأعداد كبيرة لأنهن سئمن القهر، وكالعادة تقوم قوات خامنئي القاتلة بذبح المتظاهرين بدم بارد رغم الاتفاقات الدولية والعلم بأن العالم يشهد هذا القمع الوحشي.


في غضون ذلك، ردت العديد من الدول الغربية بالفعل ببيان قوي، وفي كثير من الأحيان ، حتى المعالم أو المباني المهمة تحصل على الألوان الإيرانية كدليل على التضامن مع السكان المكافحين.



من هي داريا صفاعي؟




تعتبر داريا صفاعي هي كاتبة إيرانية بلجيكية وناشطة في مجال حقوق الإنسان وسياسية كانت عضوًا في مجلس النواب البلجيكي عن التحالف الفلمنكي الجديد منذ عام 2019.




كانت طالبة طب الأسنان في السنة الأخيرة في جامعة طهران في عام 1999 ، عندما شاركت في احتجاج الطلاب مع زوجها سعيد بشيرتش، ونتيجة لذلك، تم القبض عليها وانتهى بها المطاف في السجن.

 


بعد الإفراج عنها مؤقتًا بكفالة، قررت الفرار مع زوجها عبر تركيا إلى بلجيكا، وحكم عليها غيابيا بالسجن لمدة عامين من قبل المحكمة الثورية لجمهورية إيران الإسلامية.


دعوا النساء الإيرانيات يدخلن ملاعبهن





في عام 2014 أسست مجموعة "دعوا النساء الإيرانيات يدخلن ملاعبهن" للسعي من أجل حق المرأة الإيرانية في حضور المباريات الرياضية في الملاعب، وهي تستخدم حظر الملاعب كرمز لأحد أشكال التمييز العديدة التي تواجهها النساء الإيرانيات بشكل يومي. 


في فبراير 2015، كتبت داريا صفاي رسالة إلى سيب بلاتر، رئيس الفيفا في ذلك الوقت، حول وضع المرأة الإيرانية وما توقعته من الفيفا،  ولا يلتزم الفيفا بقوانينه المتعلقة بجمهورية إيران الإسلامية: المادة 3 من قوانين الفيفا:"التمييز من أي نوع ضد بلد أو شخص عادي أو مجموعة من الأشخاص بسبب العرق أو لون البشرة أو العرق أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر أو الثروة أو المولد أو أي وضع آخر أو التوجه الجنسي أو أي سبب آخر محظور تمامًا ويعاقب عليه بالتعليق أو الطرد ".


تم دعم هذه الرسالة والتوقيع عليها من قبل أكثر من 200 من الأكاديميين الإيرانيين البارزين والناشطين الإنسانيين والمدنيين والسياسيين والسجناء السياسيين والفنانين. 





في دورة الألعاب الأولمبية لعام 2016 في ريو دي جانيرو ، أظهرت رأيها خلال مباريات الكرة الطائرة لفريق الكرة الطائرة الإيراني للرجال، وتسبب هذا الإجراء في الكثير من الجدل، وهدد المسؤولون الأولمبيون ورجال الأمن بإخراجها بسبب حملها لافتة أمام الكاميرات. لكنها لم تذهب وعرضت اللافتة أثناء الألعاب المختلفة.


في 2 يونيو 2017، عرضت داريا صفاي وزميلتها الناشطة لافتة "دعوا النساء الإيرانيات يدخلن ملاعبهن" خلال مباراة الدوري العالمي للكرة الطائرة بين إيطاليا وإيران في بيزارو بإيطاليا، ويُزعم أن ضباط الشرطة الإيطالية منعوهما من أداء المظاهرة، وأزالوا داريا صفاي بالقوة من مدرجات الملعب، وقطعوا اللافتة، أثناء تصويرها من قبل أحد المارة على الأقل. 



اقرأ أيضًا..


حملة ضد قوانين الحجاب الإلزامية في إيران






كما شنت صفاي حملة ضد قوانين الحجاب الإلزامية في إيران، بحجة أنها تمثل تمييزًا وقمعًا ضد المرأة الإيرانية، كما أنها تنتقد السياسيين الغربيين الذين يجادلون بأن ارتداء الحجاب الإسلامي في الغرب هو مسألة حرية دينية أو حقوق متساوية أو رمز للتنوع.





تقول صفاعي: إن التغاضي عن الحجاب بدافع التسامح أو التعددية الثقافية هو شكل من أشكال النسبية الثقافية والدعم غير المبرر للتمييز المؤسسي.
 

في عام 2016 ، انتقدت صفاي عضو مجلس الشيوخ البلجيكي كريستين ديفراين عن الحركة الإصلاحية لقيامها بزيارة رسمية إلى إيران وارتدائها الحجاب أثناء لقائها بمسؤولين من الحكومة الإيرانية.

ads