الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الإفتاء: هذه أحب الأعمال إلى الله في المولد النبوي الشريف

السبت 08/أكتوبر/2022 - 01:03 م
كيف نحتفل بالمولد
كيف نحتفل بالمولد النبوي

في نفس هذا الموعد من كل عام هجري، تحتفل الأمة الإسلامية والعربية بذكرى مولد النبي العطرة صلى الله عليه وسلم، وهذه الذكرى غالية على قلوبنا وعلى نفوسنا، فكيف نحيي هذه الذكرى؟


تحتفل كل أسرة بالمولد وفق الطقوس التي اعتادتها، فمن الأسر من يقوم بعمل وليمة يجمع فيها الأبناء والأطفال، ومنهم من يقدم الهدايا، ومنهم من يوزع أطباق الحلويات.




ولكن هناك بعض الأعمال هي المحببة إلى الله تعالى بجانب هذه الأمور، يمكن للأمهات أن يقمن بها مع أسرهن وهي أعمال يحيين بها مع أبنائهن ذكرى المولد النبوي.




أحب الأعمال


يوضح الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، بأن من أحب الأعمال فى في ذكرى المولد النبوي هو كثرة الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.


وتابع أمين الفتوى، وكذلك القراءة في سيرته وسنته الشريفتين، مبينا أن مسألة الصلاة على رسول الله نريد توضيح أمرين فيها: الأول: هو تحسين الصلاة بمعنى أن هناك صيغا للصلاة على رسول الله تشتمل على معان رائقة ومعان جامعة.


وأوضح أمين الإفتاء، بأنه حينما سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف نصلي عليك فقال لهم: "قولوا اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما سلمت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد".



اقرأ أيضًا..

تعرفي على رأي الدين في مقولة «اكسر للبنت ضلع يطلع لها 24»






جوامع الصلاة


وأكد أمين الإفتاء، أن هذه صيغة من جوامع الصلاة ومن جوامع الصلاة أن نقول: "اللهم صلى صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقى الغمام بوجه الكريم".


وبين أمين الإفتاء: الأمر الثاني هو مسألة الكثرة فما ضابط كثرة الصلاة على سيدنا رسول الله؟، أي متى نقول أننا صلينا كثيرا، مشيرا إلى أن أقل الكثرة 3 آلاف مرة في اليوم، فبذلك أكون أصلي كثيرا.


ونوه أمين الفتوى، بإمكانية أن تجمع الأم أبناءها في البيت ويخصصون ساعة صلون فيها على النبي صلى الله عليه وسلم في ذكرى مولده الشريفة، كما تقرأ عليهم قصة مولده الشريفة.


ads