الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أسباب تساقط الشعر خلال فترة الرضاعة وطرق العلاج

الإثنين 10/أكتوبر/2022 - 10:01 م
هير نيوز

تمر النساء بمشكلة تساقط الشعر خلال فترة الحمل والرضاعة، ويرجع ذلك لتغير الهرمونات ونقص الكثير من الفيتامينات والمعادن في الجسم، وتتفاقم مشكلة تساقط الشعر مع الرضاعة، ويمكن أن تسبب ظهور فراغات في شعر المرأة، ما يشوه جمالها.


ولكن ما أسباب تساقط الشعر بكثرة خلال فترة الرضاعة الطبيعية للنساء، وما الحل وكيفية علاجها؟


وشرح موقع "health line" البريطاني الصحي الأسباب وطرق العلاج كالتالي..




كيف تتغير هرموناتك أثناء الحمل وبعد الولادة؟ 


خلال فترة الحمل، تتغير هرموناتك بشكل كبير، حيث يؤدي الحمل إلى ارتفاع العديد من مستويات الهرمونات، بما في ذلك هرمون الاستروجين والبروجسترون والأوكسيتوسين والبرولاكتين. 

وبعد ولادة طفلك مباشرة، تنخفض العديد من مستويات الهرمونات لديك بسرعة بما في ذلك الإستروجين والبروجسترون، وستعود هذه الهرمونات إلى مستوياتها الطبيعية تقريبًا في غضون 24 ساعة بعد الولادة، على الرغم من أن البرولاكتين سيبقى مرتفعًا طالما أنك ترضعين.


كيف تؤثر الهرمونات على شعرك؟


الهرمونات هي السبب الأكبر لتغيرات شعر الحمل وتساقط الشعر بعد الولادة، وخلال فترة الحمل، حالت مستويات هرمون الاستروجين المرتفعة لديك دون المعدل المعتاد لتساقط الشعر. 


اقرأ أيضًا..


وعادة يتساقط شعرك بكميات صغيرة كل يوم، خلال فترة الحمل، حيث يقل تساقط شعرك. ويتفاقم التأثير من خلال زيادة حجم الدم والدورة الدموية، مما يؤدي أيضًا إلى تساقط شعرك بشكل أقل من المعتاد.

ويمكن أن يحدث تساقط الشعر بعد الولادة في أي يوم بعد ولادة طفلك ويستمر أحيانًا لمدة تصل إلى عام، وعادة ما يصل إلى ذروته عند بلوغ سن 4 أشهر؛ لذلك إذا كان طفلك يبلغ من العمر بضعة أشهر وما زلت تفقد كتل من الشعر، فهذا لا يعني أن الوقت قد حان للذعر!


كيف يمكنك علاج تساقط الشعر خلال فترة الرضاعة؟


1- الابتعاد عن المكواة


قد يؤدي تسخين شعرك بمجفف أو مكواة تجعيد إلى جعله يبدو أنحف، حاولي الامتناع عن التصفيف واتركي شعرك يجف في الهواء حتى يتوقف التساقط التدريجي.

يمكن أن يتسبب التمشيط الشديد أيضًا في تساقط شعرك في كتل أكبر؛ لذا كن لطيفًا عند استخدام الفرشاة ولا تقم بالتمشيط أكثر من مرة في اليوم. 


 2- تناول الطعام الصحي


يعد تضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية في نظامك الغذائي أفضل طريقة للتأكد من حصول جسمك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.





الأطعمة التي يقترحها البعض لتحسين صحة الشعر تشمل الخضار الورقية الداكنة (للحديد وفيتامين ج) والبطاطا الحلوة والجزر (للبيتا كاروتين) والبيض (لفيتامين د) والأسماك (لأوميجا 3 والمغنيسيوم).


3- تناول الفيتامينات الخاصة بك


لا ينبغي أن تكون الفيتامينات بديلاً عن نظام غذائي متنوع خاصة عندما تكونين أماً جديدة ولديها طفل لتعتني به.  

لكنها قد تساعد كمكمل إذا كان نظامك الغذائي غير متوازن. على الرغم من عدم وجود فيتامينات محددة تؤثر على تساقط الشعر، إلا أنها مهمة للصحة العامة. غالبًا ما يُنصح بمواصلة تناول فيتامينات ما قبل الولادة بعد ولادة طفلك خاصة إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية.


ads
ads