الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: سن بلوغ الفتيات يبدأ بوقت مبكر مقارنة بالعقود الماضية.. والأعلى في أفريقيا

الثلاثاء 11/أكتوبر/2022 - 10:08 ص
سن بلوغ الفتيات
سن بلوغ الفتيات

 

بحسب مؤسسة خدمة الصحة الوطنية البريطانية، فإن بلوغ الفتيات يبدأ من سن 8 إلى 13 عامًا، ووفقًا لدراسة جديدة أجراها مجموعة من الباحثين بجامعة كوبنهاجن، يعد هذا السن أبكر بنحو "عام" مما كان عليه قبل 40 سنة..

 


سن بلوغ الفتيات أبكر بعام واحد




كشفت دراسة حديثة، تم تجميعها من بيانات ما يقرب من 38 دراسة شملت الفتيات حول العالم، أن سن البلوغ للفتيات في ذلك الوقت، يبدأ أبكر بثلاثة أشهر لكل عقد من الزمن عن العقد الذي يسبقه منذ سبعينيات القرن الماضي.


شملت الدراسات التي تم أجراؤها في عام 2020، عشرات الآلاف من الفتيات من جميع دول العالم، واعتمدت بشكل رئيسي على علامة تطور أنسجة غدة الثدي لدى الفتاة، كبداية لمرحلة البلوغ.  


وخلال الدراسة، اكتفى الخبراء ببداية تطور أنسجة غدة الثدي، كما قرروا عدم النظر إلى سن الحيض الأول، أو بدء الإحاضة، كعلامة لبداية البلوغ.

 



سن البلوغ الأعلى في أفريقيا




وفقَا للدراسة، يتراوح سن بلوغ الفتيات في أوروبا من 9 إلى 10 سنوات، بينما في الولايات المتحدة الأمريكية من 8 إلى 10 سنوات، وفي أفريقيا من 10 إلى 13 عامًا.


وخلص الخبراء، إلى أن سن البلوغ يبدأ في سن مبكر الأن بالمقارنة بما كان الوضع عليه قبل 40 عامًا، حيث تراجعت بدايته بمعدل 0.24 عامًا في كل عقد في الفترة بين عامي 1977 و2013.



اقرأ أيضًا..

أبرزها "شعر المهبل".. 5 علامات تكشف وصول ابنتك إلى سن البلوغ



سمنة الأطفال 




ورغم النتائج، لم يتوصل الخبراء إلى السبب الحقيقي وراء بدء سن البلوغ في وقت أبكر من العقود الماضية، ولكن تم وضع بعض الأسباب منها ظاهرة السمنة العالمية بين الأطفال.


كما أقترح الباحثون أن المواد الكيميائية الموجودة في البيئة قد تشكل سببًا لتلك الظاهرة، والتي تتداخل بشكل ما مع نظام الهرمونات في الجسم.


ads
ads