الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"قبل سن البلوغ أم بعده؟".. الإفتاء توضح الوقت المناسب لتعلم الفتاة ارتداء الحجاب وستر العورة

الأربعاء 12/أكتوبر/2022 - 04:03 م
تعليم الفتيات على
تعليم الفتيات على التكاليف الشرعية

من بين الأحكام الشرعية التي يجب تعليمها للفتيات، خاصة اللاتي وصلن سن البلوغ، أن تحافظ على عفتها وأن تستر عورتها، والعورة وفقًا للشرع الحنيف، جميع جسدها عدا وجهها وكفيها وقدميها.




متى تعلمينها ستر العورة؟


يجيب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، على السؤال بأنه يجب تعليم الفتيات ستر العورة وارتداء الحجاب قبل البلوغ لتعتاد عليه؛ حيث نص الشرع على أنه لا بد أن يكون هناك مراعاة لنفسية البنت بألا نتركها.


وشدد أمين الإفتاء على ضرورة أن يتم تدريبهن بالتدريج المناسب منذ صغرهن حتى يصلن لمرحلة البلوغ حتى يؤدين الفرائض والواجبات وهن يحبونها.


ونبه ممدوح، الآباء والأمهات أن يدربوا بناتهن وأولادهم على الصلاة والصوم منذ 7 سنوات ويأمروهم بها من 10 سنوات، وأن يفرقوا بينهم في المضاجع.



اقرأ أيضًا..

محظورات شرعية علميها لبناتك عند وصولهن سن البلوغ







تدريب الفتيات على الاحتشام


ونبه بضرورة  تدريب الفتيات على الحجاب والتحشم والتستر شيئا فشيئًا، حتى لا نغتال طفولتهن أو نحرمهن من الاستمتاع، وفي نفس الوقت لا نفاجئهن بالحجاب وستر كامل جسدهن حتى لا يُصبن بالصدمة، ويراعى الحالات التي يصبح جسد الفتاة فيها أكبر من سنها.


وقال بأن الحجاب غير ملزم قبل البلوغ ولكنه تدريب لها، أما عند سن البلوغ فقد وجب شرعًا ارتداء الفتاة الحجاب والالتزام به، وكذلك وجب شرعا ستر كامل جسدها وعورتها.


ads
ads