الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى تصبح صلاة الجمعة سنة؟.. مستشارك الديني يجيب

الجمعة 14/أكتوبر/2022 - 02:11 م
متى تصبح صلاة الجمعة
متى تصبح صلاة الجمعة سنة

من المعلوم من الدين بالضرورة، أن صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل، وتجب صلاتها بالمساجد وفي جماعة، فإن انتفى شرط الجماعة سقطت الجمعة.



وصلاة الجمعة هي صلاة جهرية تتكون من خطبتين بعدهما ركعتين فقط يصلي فيها المصلون خلف الإمام، وهي الصلاة الجهرية الوحيدة في النهار دون بقية الصلوات النهارية.






على من تجب



وإذا كانت الجمعة تجب صلاتها في جماعة، فقد اتفق الفقهاء على تحديد أقل عدد تجب به صلاة الجمعة هو إثنتا عشر شخص، وبعضهم اتفق على ضرورة أن يكون عددهم أربعون شخص.



ولا تجب على المرأة، والصغير، والمسافر، والمريض، أو ذوي الأعذا التي لايستطيعون معها الصلاة في جمعة، ولكن تصح من هؤلاء فإِذا حضروها مع غيرهم أجزأتهم، وإن لم يحضروها صلوا ظهرًا.





متى تصبح سنة



صلاة الجمعة فرض عين على كل مسلم، لكن بعض الفقهاء ذهبوا إلى أنه إذا كان المسلم في بلد غير مسلمة، فإنه لا تجب عليه الجمعة ما دام فى ديار غير المسلمين، وإن كان الأولى أن يصليها إذا استطاع فإذا لم يستطع فإن له أن يصليها ظهرًا ولا يكون آثمًا.



واستدلوا في ذلك بقول النبي: "الْجُمُعَةُ حَقٌّ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ فِي جَمَاعَةٍ إِلَّا أَرْبَعَةً: عَبْدٌ مَمْلُوكٌ، أَوِ امْرَأَةٌ، أَوْ صَبِيٌّ، أَوْ مَرِيضٌ".






هل تجب الجمعة على المرأة



يقول الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن المرأة لا صلاة جمعة عليها، ووقت الخطبة والصلاة تعمل ولا شيء في هذا الأمر، فإذا توافر مسجد قريب وبها مصلى مخصص للسيدات ونزلت تصلي فلها أجران.


وأشار أمين الإفتاء، إلى أنه مادامت المرأة في البيت لا صلاة عليها وتصليها ظهرا، وتقضي حاجات منزلها وقت خطبة الجمعة ولا شيء في ذلك.



ads
ads