الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم الدين إذا كنت "سرحان" أثناء الصلاة أو في خطبة الجمعة

الجمعة 14/أكتوبر/2022 - 01:40 م
حكم من يسرح اثناء
حكم من يسرح اثناء الصلاة وفي الخطبة

من المشكلات التي تواجة كثير من المصلين رجال ونساء، شرود الذهن، فنجد الرجل وهو يصلي يفكر في كثير من الأفكار التي تراوده أثناء الصلاة، حتى إذا ما فرغ  من صلاته يجد نفسه لا يعرف كم صلى وكيف صلى؟.



ولكن هل هذا السرحان يبطل الصلاة إذا كان أثناء القيام بها، أو يبطل الجمعة إذا ما حدث أثناء خطبة الإمام؟.






الدين قال إيه؟



يجيب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء،على السؤال، موضحا أن السرحان في الصلاة يكون حظ الشيطان من الإنسان في صلاته، ولا بد للمسلم بأن ينتبه إلى هذا الأمر.



وأوضح أمين الإفتاء، بأن السرحان ياتي للمصلي لأنه يوجد شيطان موكل حين دخول الإنسان في الصلاة يذكره بكل كبيرة وصغيرة وبكل شيء غائب عنه.



واستشهد أمين الفتوى بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ينصرف أحدكم من صلاته وليس له إلا نصفها إلا ربعها إلا ثمنها حتى ينصرف وليس له منها شيء".



وأضاف عثمان، بأنه على العبد أن يتذكر دائما أنه واقف بين يدي الله، مشيرًا إلى أن الخشوع أمر قلبي، وعلى العبد أن يسعى دائما لتحصيله عندما يدخل في الصلاة، وهذا يكون بإلقاء كل همومه وراء ظهره.






نصيحة لمن يسرح في الصلاة



ونصح أمين الفتوى، عند الصلاة ألا يتذكر العبد هما ولا فكرًا ولا أي شيء إلا أنه يقف بين يدي الله، ويجعل وقوفه بين يديه تعالى كأنها آخر صلاة له يقف فيها بين يدي الله، وعلى العبد أن يجاهد نفسه كثيرًا.



ads
ads