الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 أخطاء شائعة إذا فعلتها في صلاة الجمعة تصبح باطلة!

الجمعة 14/أكتوبر/2022 - 01:19 م
3 اخطاء تبطل الصلاة
3 اخطاء تبطل الصلاة

بعض الأخطاء التي قد يرتكبها المصلي وقد تبدو بسيطة في نظره، لكنها قد تضيع عليك ثواب صلاة الجمعة وأجرها بالكامل، فاحذر منها، حيث إن لصلاة الجمعة ثواب كبير وفضل عظيم.



وقد حرصت دار الإفتاء على توضيح هذه الأخطاء حتى لا يقع فيها البعض، والتي يمكن إجمالها في 3 أخطاء وهي كالتالي:






عدم الاستماع للخطبة


يعتبر عدم الاستماع لخطبة الجمعة من أول الأخطاء التي يغفل عنها الكثيرون،  إما عمدا أو تهاونا أو تكاسلا، ولا يذهب للصلاة إلا بعد انتهاء الخطبة، فجمهور الفقهاء اتفقوا على أن سماع الخطبتين الأولى والثانية للجمعة واجبة، وذلك لأنهما قامتا مقام الركعتين في الظهر.






النوم أثناء الخطبة



يعتبر النوم أثناء الخطبة، أيضا من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كثير من المصلين، وتوضح دار الإفتاء على أنّ في هذه الحالة تكون الصلاة ناقصة إذا لم يستمع المُصلي لخطبتي الجمعة.



وأشارت الإفتاء، إلى أن الأحناف قالوا الاستماع للخطبة الثانية يكمل الصلاة، فالشرع الحنيف جعل الخطبة من أجل الاستماع والإنصات جيدا لها للاستفادة من الهدي النبوي والحديث والقرآن الكريم.



وبينت الإفتاء، بأنه قياسا على ذلك فالنوم أثناء خطبة الجمعة ينافي مقصود الخطبة، فإذا نام الإنسان أثناء خطبة الجمعة واستغرق في النوم على غير هيئة المتمكن فإنه يستحب له أن يقوم ويجدد وضوءه وكل ذلك لا ينقض صلاته ولكنه ينقص من ثوابه، ويستحب أن لا يجلس المصلي على هيئة تقربه من النوم، حيث نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن جلسة الاحتباء وهي الجلسة التي تجعل الإنسان ينام.





التحدث اثناء الخطبة



أما الخطأ الثالث والذي يغفل عنه الكثيرون أيضا هو أن البعض قد يتحدث مع من بجواره أومع طفل حتى لو قال له صه أي اسكت فقد لغى، والحديث النبوي واضح وهو قول النبي: "من قال صه والإمام يخطب فقد لغى ومن لغى فلا صلاة له".




ads
ads