الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري من "الأنتيم".. خبيرة تربوية توضح أخطر أنواع الصداقات بين البنات

الأحد 16/أكتوبر/2022 - 10:18 ص
دكتوره غاده مظلوم
دكتوره غاده مظلوم

كثرت في الآونة الأخيرة، قضايا القتل خاصة بين أصدقاء العمر، فهناك من قتلت صديقة عمرها وأخرى ارتكتبت نفس الجريمة بسبب منزل سيء السمعة، لذا، قررنا فتح ملف الصداقة لنتعرف على كيفيه اختيار الصديق، ومتي نبتعد عنه، والقواعد التي تضعها الأسرة للحفاظ على الأبناء من أصدقاء السوء.


هنا توضح الدكتورة غاده مظلوم استشارى علاقات أسرية وخبيرة تربوية لـ"هير نيوز"، أن أي علاقة في الدنيا لها ضوابط تحدد الحقوق والواجبات ما بين الطرفين.




ضوابط الصداقة 



أي علاقه لها ضوابط وأسس ثابتة، والصداقة تختلف عن أي علاقة أخرى مثل الأبوين أو الأخوين أو الجيران؛ لأن هذه العلاقات مفروضه علينا لكن الصداقه قائمة علي الاختيار.


وأضافت غادة، أنه لا توجد صداقة بين جنسين مختلفين، بمعني أن الصداقة يجب أن تنشأ من نفس الجنس؛ لأن هناك نوعًا من المساحة الشخصية تكون ظاهرة أمام الصديق أو الصديقة.


وأكملت: "يجب أن يتوافر في الصديقه المختارة صفات مريحة ومناسبة لشخصيه الطرف الآخر حتي تستطيع اللجوء إليها وقت الحاجة، ثالثا يجب أن يكون هناك حدود في العلاقة من حيث المساحة الشخصية والخصوصية والأسرار".





وأردفت: "هناك أنواع كثيرة من الصداقات، منها صديقة الدراسة وتكون العلاقه محددة في الدراسة فقط، مثل المذاكرة سويًا وتحصيل الدروس، وهناك صداقة تقتصر على الخروج والتنزه أو التسوق سويًا، وهناك الصديقة الأنتيم وهذا النوع من أخطر أنواع الصداقات، فيجب علي الأهل الحذر منه تمامًا".



أخطر انواع الصدقات


"الأنتيم" شكل من أشكال الصداقة المقربة حيث يحفظ كل طرف الأسرار الخاصة بالآخر، ومعظم الأسر تقع في خطأ شائع عندما تجد البنت لديها صديقة مقربة فيتم تركهما على حريتهما معًا وهذا خطأ حسب الدكتورة غادة التي قالت: "هذه الفكرة مرفوضه تمامًا لأن فكرة صداقة الأنتيم هي بداية الشذوذ الجنسي، خاصة بين البنات، لأن البنات دائما يجلسن في مكان مغلق بمفردهن أما الشباب فيجلسون وسط مجموعة في مكان عام فنصيحة لكل أم أن تنتبه لهذا النوع من الصداقة، كما أن صداقة الأنتيم تسبب نوعًا من التوتر والاضطراب النفسي والشعور بالخوف وعدم الأمان، فدائما أحد الأطراف يكون خائفًا من هجر الآخر أو الابتعاد عنه لاي سبب من الأسباب كما أن هناك الغيرة الشديده فتعتبر الفتاه أن صديقتها الانتيم هي ملكيه خاصة لها وتصاب بالغيرة إذا ظهر شئ في حياه الأخري كصديقه أخرى أو حبيب أو جواز والخ".



وأكملت: "أيضا يجب على الأم أن تعلم ابنتها أن أي علاقه في الدنيا يجب أن تنتهي لاي سبب لتغير السلوك والاتجاهات والأفكار أو حتي بالموت فيجب علي الام أن تجعل ابنتها مستعدة لذلك حتي لا تصاب باي مرض نفسي اذا فقدت صديقتها".



اقرأ أيضًا..




وأردفت: "ننصح الأهل أن يتعرفوا على صديقات الابنة وعلى أسرتهن والبيئة التي يعيشن فيها أو نشأن فيها والتقرب لهن حتي لا يحدث ما لا يحمد عقباه من أصدقاء السوء".


شروط الصداقه الناجحة



تختلف المقاييس التي تتعلق بمفهوم الصديق الحقيقي من شخص لآخر، ولكن يتفق المجتمع على الصفات التالية:


قبوله لك كما أنت
أن يكنَّ لك مشاعر صادقة تملأها المحبة والنية الحسنة
تقديم التشجيع والتحفيز والدعم
حافظاً لأسرارك
أن يتجنب فعل ما يزعجك
النصح الدائم لما فيه خيرٌ لك
أن يفرح لك عند وصولك لإنجازٍ ما
الاعتذار عند الخطأ
أن يسمع همك ويشاركك همه في المقابل
أن يساعدك وقت الحاجة
خوفه عليك من أي ضرر


وأثبتت الدراسات أن الصداقة المبنية على أسس فاشلة تلحق الأذى النفسي بالأفراد، وإليكم قائمة بعلامات الصداقة الفاشلة:




إفشاء الأسرار
المعاملة السيئة
رغبة صديقك بتملكك وألا يكون لك صديقٌ غيره
عدم الاكتراث لمشاكلك أو الاستماع إلى همومك
محاولته للتحكم في حياتك وقراراتك
تقديم عبارات هادمة بحجة المزاح سواء على انفراد أو أمام مجموعة من الأشخاص
عدم تقديم الدعم المعنوي وإحباط محاولاتك للقيام بأي شيء مرتبط بنجاحك
عدم مشاركتك بأي شيء متعلق بحياته
أن يفضل مصلحته عليك ولو كان فيه مضرة لك
تقديم النصح بطريقة خاطئة قد تسبب لك المتاعب
لا يفرح لنجاحك وإنجازاتك.




احذري من الأنتيم..

احذري من الأنتيم..

ads
ads