الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صور| البلاستيك مقابل النقود.. ماكينات في شوارع شرم الشيخ قبل قمة المناخ

الإثنين 17/أكتوبر/2022 - 10:06 م
هير نيوز

بدأ العد التنازلي لانطلاق فعاليات أكبر حدث تاريخي وعالمي، ألا وهو مؤتمر قمة الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27، الذي تستضيفه مدينة السلام شرم الشيخ في نوفمبر المقبل.


وفي إطار الاستعدادات لهذا الحدث، انتشر في شوارع مدينة شرم الشيخ حاليا وعلى نطاق واسع، خاصة مع اقتراب إنطلاق فعاليات قمة المناخ، ماكينات لإعادة تدوير البلاستيك مقابل نقود، أو نقاط يجرى استبدالها بنقود أو جوائز أيضا.




ويمكن للمستخدمين والمقيمين بمدينة شرم الشيخ استخدام هذه الماكينات عن طريق وضع زجاجات البلاستيك داخل الماكينة من البلاستيك أو علب الكانز واستبدال عدد الزجاجات بنقاط تٌرسل على رقم الهاتف أو استخدامها في جوائز عديدة اخرى، أيضًا عند ادخال الزجاجة بالآلة وإتمام عملية التدوير يتم عزف النشيد الوطني وفقا لمفتاح رقم الموبايل للدولة المنتمي إليها، وتهدف هذه الالة إلى أهمية استخدام البلاستيك المعاد تدويره والمحافظة على البيئة، وسيتم انتشار هذه الماكينة في نطاق مدينه شرم الشيخ بمختلف أنحائها.




نقاط لتوزيع الأكياس القماش


من جانب آخر انتشر في مدينة السلام شرم الشيخ، عدة نقاط توزيع الاكياس القماش بديل البلاستيك ضمن مبادرة "لا للأكياس البلاستيكية"، بالتعاون مع وزارة البيئة والتي تنفذ ضمن خطة القضاء على الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام.


وتعد أكياس القماش أهم منتجات سوق التعبئة والتغليف صديقة للبيئة، وهي بديل جيد للأكياس البلاستيك التي تسبب خطراً على البيئة وهذا يرجع لكونها غير قابلة للتحلل، ولكن العجيب في الأمر أن المادة التي تصنع منها أكياس القماش غير المنسوجة أساسها هو الزجاج البلاستيكي الذي يتم تدويره وإنتاج مادة البولي بروبلين منه وهي المادة التي تصنع منها الخيوط المستخدمة في صنع أكياس قماش صديقة البيئة، ومادة البولى بروبلين المستخدمة في تصنيع خيوط القماش وإن كان أصلها من البلاستيك إلا إنها مادة قابلة للتحلل فى التربة كليا بفعل البكتيريا والكائنات الحية، إذن هي أمنة بالكلية وتصلح للاستخدام دون إلحاق أي ضرر بالبيئة.


تفعيل الضبطية القضائية


من جانبه أعلن اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، تفعيل الضبطية القضائية؛ لتحرير محاضر ضد أصحاب المحال والبازارات التي تخالف قرار منع استخدام أكياس البلاستيك العادية داخل جميع المحال، وشدد على أنه لن يسمح باستخدام أكياس بلاستيكية تقليدية والتي تضر بالبيئة البحرية.


وأضاف أن المحافظة أصدرت القرار 172 لسنة 2019 بمنع استخدام الأكياس البلاستيكية واستبدالها بأكياس ورقية أحادية الاستخدام أو الأكياس الورقية.


كان اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، قد أعلن عن مبادرة استخدام بدائل الأكياس البلاستيكية في مدينة دهب، باعتبار دهب أولى مدن المحافظة بالتنسيق مع وزارة البيئة حيث جرى دعم المحافظة بعدد من الأكياس الورقية والقماش الصديقة للبيئة القابلة لإعادة الاستخدام وتوزيعها على المنشآت والمواطنين، ونشر ثقافة استخدامها والاعتماد عليها كبديل للأكياس البلاستيكية والتوعية بأضرار الأكياس البلاستيكية على البيئة والكائنات البحرية والحيوانات والطيور، وبالتعاون مع جمعية حماية طبيعة البحر الأحمر، وذلك تمهيدا لمنع استخدام الأكياس البلاستيكية واستبدالها تدريجيا بالأكياس المصنوعة من القماش للحفاظ على البيئة.


اقرأ أيضًا..

«القومي للمرأة» بالإسكندرية يزور نادي اليخت ضمن مبادرة «ندوة في رحلة»


ads