الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نزلات البرد قد تؤدي للوفاة في تلك الحالات

الخميس 20/أكتوبر/2022 - 02:01 م
نزلات البرد
نزلات البرد

يعتقد كثيرون أن الإصابة بنزلة برد مرض بسيط يمكن الشفاء منه بالجلوس في المنزل وتلقي علاج خفيف لفتره زمنية محدوده، وبعد ذلك الجسم يستعيد شفائة وطاقته، ولكن هذا لا ينفي أن المريض قد أصيب بمرض فيروسي خطير.


تعد الأنفلونزا عدوى فيروسية تنتشر بقوة في الشتاء ويمكن أن تستمر لفتره كبيرة والمريض لا يعلم أن ما أصابه ليس بردًا خفيفًا، بل عدوى فيروسية قد تسبب الوفاة.




أعراض الأنفلونزا


تظهر أعراض الأنفلونزا في السعال والعطاس والرشح وحشرجة الصوت وألم الحلق، وحمى وآلام بالجسم، والشعور بقشعريرة، والإرهاق وربما تتطور الحالة لتصل إلى الالتهاب الرئوي أو مشكلات مزمنة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن وفشل القلب الاحتقاني.



الوفاة بسبب الأنفلونزا


تسبب الأنفلونزا الوفاة مباشرة حال أدى الفيروس إلى التهابات حادة في الرئتين، وعندما يحدث ذلك، ينتج عنه فشل الجهاز التنفسي فورًا؛ حيث لا تستطيع الرئتان نقل أكسجين كافٍ إلى بقية أجزاء الجسم، وربما تؤدي الأنفلونزا أيضًا إلى حدوث التهابات بالمخ أو القلب أو العضلات؛ ما يسبب تعفن الدم، والتي تعد مشكلة صحية طارئة قد تسبب الموت إن لم يتم علاجها.




الأكثر عُرضة للوفاة بسبب الأنفلونزا


الاطفال تحت سن 5 سنوات والبالغين فوق سن 65 عامًا أكثر عرضة لتطور المضاعفات الحادة الناتجة عن الأنفلونزا، والحوامل بعد الولادة بأسبوعين، وأصحاب الأمراض المزمنة، الأشخاص الذين لديهم ضعف جهاز المناعة.



اقرأ أيضًا..

سرطان الرحم.. كيف تكتشفين الإصابة بالمرض وطرق الوقاية منه؟





كيف تدخل الأنفلونزا الي جسمك


دخول فيروس الأنفلونزا إلى الجسم، عادةً يحدث عبر العينين أو الأنف أو الفم، حيث يبدأ في الاستحواذ على الخلايا البشرية في الأنف والحلق ليقوم بنسخ نفسه، وهذا التجمع الفيروسي الهائل يثير رد فعل قويّ من الجهاز المناعي، الذي يرسل كتائب من خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة والجزيئات الالتهابية للقضاء على ذلك التهديد.




أعداد الإصابة عالميًّا


تصيب الأنفلونزا سنويًّا حوالي ثلاثة ملايين إلى خمسة ملايين حالة من المرض الشديد و291 ألفا إلى 646 ألف حالة وفاة، وذلك وفق منظمة الصحة العالمية.




الحماية من الفيروس


يجب الانتباه إلى أعراض الأنفلونزا، وفي حال قصر أو صعوبة التنفس، يجب التوجه إلى الطبيب، مع العلم أن أعراض الأنفلونزا تستمر أسبوعًا فقط، وتختفي مع تناول العلاج المناسب في المنزل؛ لذا لا يجب الانتظار حتى تتطور الأعراض، وتصبح أكثر حدة.



ads
ads