الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. مولد الفنانة «سمية الخشاب».. وافتتاح أوبرا سيدني

الخميس 20/أكتوبر/2022 - 04:29 م
هير نيوز

يُصادف اليوم العشرون من أكتوبر، ميلاد العديد من الشخصيات النسائية الشهيرة، اللاتي لهن بصمات في إثراء الساحة الفنية والدراما والسينما ومنهن الفنانة"سمية الخشاب"، كما يصادف اليوم مولد العالمة الألمانية " كريستيانة نوسلاين فولهارد"، الحاصلة على جائزة "نوبل"، والروائية النمساوية "ألفريدي يلينيك" حاصلة أيضا على جائزة "نوبل " في الأدب، ويصادف اليوم افتتاح دار أوبرا سيدني وذلك بعد 15 عاماً من البناء .


فصول من حياة الفنانة "سمية الخشاب"

-ولدت الفنانة "سمية الخشاب" في 20 أكتوبر عام 1976، في الأسكندرية، واسمها الحقيقي سمية سعيد السيد فتيحة، واسمها الفني "سمية الخشاب"، حاصلة على بكالوريوس تجارة جامعة الأسكندرية، في عام 1997.

-في عام 1998، بدأت مشوارها الفني، من خلال بعض الأدوار الصغيرة مع كبار النجوم، من خلال مشاركتها في بعض المسلسلات منها "الحساب" مع الفنان الكبير صلاح السعدني، و"اللعب في المضمون" بطولة الفنان  يوسف شعبان، و تألقت في مسلسل" الضوء الشارد" أمام الفنان الراحل ممدوح عبدالعليم 

-في عام 2001، شاركت في مسلسل " عائلة الحاج متولي" أمام الفنان الراحل نور الشريف، وكان هذا المسلسل، نقلة في حياتها الفنية وطريقها إلى عالم النجومية

-وفي عام 2005 تألقت من خلال دورها في مسلسل "ريا وسكينة" مع الفنانة عبلة كامل

-و تألقت سينمائيًا من خلال عدد من الأفلام التى قدمتها مع المخرج خالد يوسف بعد تعاونهما فى فيلم "خيانة مشروعة"

-واصلت الفنانة "سمية الخشاب" تقديمها للأعمال السينمائية والدرامية القوية ولعل من أبرز أعمالها السينمائية فيلم "حين ميسرة" و"الريس عمر حرب" وقامت بأداء أدوار جريئة في أعمال مختلفة.

-وآخر أعمال الفنانة "سمية الخشاب" مشاركتها في مسلسل "موسى" الذي عُرض ضمن السباق الرمضاني عام 2020، بمشاركة كل من:  محمد رمضان، ورياض الخولي، وعبير صبري، وسيد رجب، وتارا عماد، وصبري فواز، وهبة مجدي، وغيرهم من الفنانين، والعمل من تأليف ناصر عبدالرحمن ومن إخراج محمد سلامة.

-تزوجت أكثر من مرة ، أشهرها زواجها من المطرب أحمد سعد أكتوبر عام 2017، انفصلت عنه آواخر مارس 2019 وذلك بعد نشوب خلافات حادة بينهما.



مولد العالمة الألمانية " كريستيانة نوسلاين فولهارد"

يصادف اليوم 20 أكتوبر عام 1942، مولد عالمة الأحياء الألمانية " كريستيانة نوسلاين فولهارد"، تقاسمت جائزة نوبل في الطب عام 1995، مع الأمريكيين إريك فيشاوس وإدوارد لويس لأبحاثهم حول التحكم الجيني في التكون الجنيني.


مولد الروائية النمساوية "ألفريدي يلينيك"

كما يصادف اليوم 20 أكتوبر عام 1946 أيضا، مولد الروائية النمساوية "ألفريدي يلينيك"، في سنة 2004 منحت جائزة نوبل للآداب "لأن جريان موسيقاها يتوالف من تيار الأصوات الموسيقية والأصوات المضادة في رواياتها واعمالها الدرامية مع الحماس اللغوي غير المألوف الذي يميز نتاجها الأدبي، الذي يكشف اللامعقول في الكليشيهات الاجتماعية وقوتها المستعبدة"، وتوصف ككاتبة مدافعة عن حرية المرأة.


افتتاح دار أوبرا سيدني

ويصادف اليوم 20 أكتوبر عام 1973، افتتاح الملكة إليزابيث الثانية دار أوبرا سيدني وذلك بعد 15 عاماً من البناء، وقد كلف المبنى 80 مليون دولار أمريكي وتم تصميمها بواسطة المصمم الدنماركي يورن أوتسون.

ودار أوبرا سيدني هي مركز فنون أداء متعدد المواقع في ميناء سيدني في سيدني ، نيو ساوث ويلز ، أستراليا. ويعد أحد أكثر المباني شهرة وتميزا في القرن العشرين، دمج الأناقة القديمة والحديثة ، جعلت الأناقة النحتية لدار أوبرا سيدني من أكثر المباني شهرة في القرن العشرين.

يشتمل المبنى على أماكن أداء متعددة ، والتي تستضيف أكثر من 1500 عرض سنويًا ، يحضرها أكثر من 1.2 مليون شخص. يتم تقديم العروض من قبل العديد من الفنانين المؤدين، بما في ذلك ثلاث شركات مقيمة: أوبرا أستراليا ، وشركة مسرح سيدني وأوركسترا سيدني السمفونية. كواحد من أكثر مناطق الجذب السياحي شعبية في أستراليا ، ويزور الموقع أكثر من ثمانية ملايين شخص سنويًا ، ويقوم حوالي 350،000 زائر بجولة بصحبة مرشد للمبنى كل عام. يدار المبنى من قبل دار أوبرا سيدني ، وهي وكالة تابعة لحكومة ولاية نيو ساوث ويلز.

 

اقرأ أيضًا..

حدث في مثل هذا اليوم.. محاولة اغتيال «بنظير بوتو» أول امراة رئيس وزراء في بلد مسلم


ads