الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم تبادل الأدوار بين الزوج والزوجة؟.. «الإفتاء» تُجيب

الخميس 20/أكتوبر/2022 - 08:42 م
حكم تبادل الادوار
حكم تبادل الادوار بين الزوجين ومن أولى برعاية البيت

تنشب الكثير من الخلافات في البيوت بين الأزواج حول المسئوليات، وتنتصر الزوجة دائمًا فيما يتعلق بداخل البيت، بينما ينتصر الزوج فيما يتعلق بخارج البيت، ولكن تبقى المسألة كما هي، فمن المسئول عن رعاية البيت أكثر، هل الزوج أم الزوجة؟ وما حكم تبادل الأدوار بينهما.



رأي الشرع

قالت دار الإفتاء المصرية، أن مسؤولية كلا الزوجين عن الأسرة واجب شرعي عليهما، فليقم كل طرف بما يجب عليه تجاه زوجته وأولاده.

وأوضحت الدار، بأن الزوجان مسؤولان عن كل ما يخص البيت، ولا يصح لأحدهما أن يرمي الحِمْل على الآخر وحده، بل ينبغي أن تترسخ بينهما روح المشاركة والتعاون، وذلك حتى تستطيع الأسرة أن تعبر إلى بر الأمان، وينشأ الأطفال على التعاون.

واستشهدت الدار بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا».



حكم تبادل الأدوار

ولفتت الدار إلى أنه يمتنع أن تقوم المرأة بدور الرجل من النفقة ونحوها تعديًا عليه وانتقاصًا منه، أو أن يقوم الرجل بدور المرأة تهربًا من مسؤولياته الأصلية وإذعانًا وقهرًا من المرأة له، وهذا في غيرحال العذر أو المرض أو نحو ذلك.


اقرأ أيضًا..

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف بدون وضوء؟.. دار الإفتاء تُجيب


ads
ads