الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تسبب صبغة الخنفساء الحساسية والسرطان؟.. أخصائية تجيب

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 03:29 م
صبغة الخنفساء
صبغة الخنفساء

تستخرج مادة الكارمين التي يعد لونها أحمر المعروفة بـE120  من حشرة الخنفساء، وتستخدم كصبغة غذائية وأيضًا في مستحضرات التجميل، وتصنيع الملابس، وحتى الآن لم يتحدد هل هي مسرطنة أم آمنة، ويمكن الاستمرار في استخدامها؟



مادة الخنفساء 


صرحت ندى خالد عليأاخصائية سلامه الصحه والغذاء، لـ"هير نيوز"، أن المادة E120 المستخرجة من الخنافس والتي تعرف باسم الكوشونيل أو الكارمين، تعطي لونًا أحمر للمنتج التي تضاف إليه، وميزته أنه ثابت لا يتأثر بالحرارة لذلك يستخدم في أغلب الصناعاات الغذائية، وتلك المادة تنتج من خنفساء الكوشونيل الموجودة في أمريكا.






الصبغة تسبب السرطان 


وأكدت الأخصائية: "خلال الجرعات العالية من الممكن أن تسبب المادة فرط حركة وضيق التنفس، وأكزيما وأرق، وبعض الأبحاث أكدت أنها تكون مسرطنة ومسببة للأورام".



جدل الأوساط الطبية 


وقالت ندى خالد: إن سبب الجدل علي المادة في الأوساط الطبية أنها كأي مادة غريبة على الجسم، ومن الطبيعي أن تسبب رد فعل تحسسي لدى متناولي الأغذية التي تضاف إليها، وقد أثبت أن ملون الكارمين غير سام في الاختبارات المعملية.



اقرأ أيضًا..

شهرتها "الدعسوقة".. ماذا تأكل الخنفساء ولماذا لا تستطيع شرب الماء؟




وأوضحت: "المادة المستخرجة من الخنافس تدخل في منتجات الألبان الزبادو والزبادي المحتوى على لون والمربى والصلصة والمشروبات الغازية والعصائر واللحوم المصنعة والكيك والبسكويت واللبان والمصاصات وغيرها".



الحل للحماية 


وأشارت ندى خالد إلى أن الحل لحماية كل شخص من خطر هذه المادة، هي قراءة كل محتويات المعلبات بدقة قبل الشراء ورؤية إذا كانت تحتوى على هذه المواد أم لا إلى حين منعها في الأسواق.



مادة E102


يذكر أنه توجد مادة تحمل اسما مشابها لصبغة الخنفساء وهي التي تحمل اسم  E102 وتسمي باصفر تارترازين وهي تعطي لون أصفر للمواد التي تضاف لها، وكثيرمن الدول ترفض استلام المنتجات التي يكتشف انها مضافة لها، وتلك الصبغة ليست ثابتة عند تعرضها لمصدر ضوء او الشمس، ولا توجد في الأغذية، ويتم استخراجها من تقطير الفحم.


ads
ads