الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فوائد مذهلة لـ بذور الشيا.. لن تصدقي ما تفعله ملعقة واحدة منها

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 04:41 م
هير نيوز

على الرغم أن بذور الشيا صغيرة الحجم، لكن لديها أكثر من قيمة غذائية؛ حيث إنها غنية بمصدر نباتى لأوميجا 3، ووفقًا لما نشره موقع Good +Well، قالت أخصائية التغذية النباتية جوليانا هيفر: إن الأحماض الدهنية أوميجا-3 لها أهمية كبيرة، ويجب الحصول عليها في النظام الغذائي اليومي.




وأضافت هيفر أن أوميجا 3 مفيدة للرأس والقلب؛ حيث إنها تدعم وظائف الدماغ والقلب، والأوعية الدموية.


واستكملت أن أحماض أوميجا 3 الدهنية تأتي في بذور الشيا على شكلٍ حمض ألفا لينوليك "ALA” ، وارتبط بخصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للتخثر، ومضادة للنظم، كما أنها مفيدة للقلب، ونظام الدورة الدموية، الكلى ويوجد هذا النوع من الأحماض الدهنية أيضًا في المكسرات، وبذور الكتان، والخضروات الورقية، وتظهر الابحاث وجود صلة بين استهلاك ALA وطول العمر.


المصدر النباتي الأفضل


تعتبر المأكولات البحرية مثل السالمون، والطحالب، المعروفة باسم الخضر البحرية، من المصادر الرئيسية للأوميغا-3.



اقرأ أيضًا..




فوائد أخرى لبذور الشيا


وفقًا لما ذكرته جامعة هارفارد، أن حجم الحصة من بذور الشيا تعادل معلقتين كبيرتين تحتويان على حوالى 140 سعرة حرارية، و4 غرامات من البروتين و11 غرامًا من الألياف و7 غرامات من الدهون الغير مشبعة ، و18 % من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم، والمعادن النادرة بما يشمل الزنك والنحاس.

وتضيف هيفر أن بذور الشيا غنية أيضًا بمضادات أكسدة والتهاب مثل، الفلافونويد، والتوكوفيرال، والكاروتينات، والمركبات الفينولية، علاوة على أنها تحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم التي تدعم صحة العظام.




ads