الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"الملكة كليوباترا" أول امرأة تستخدم أحمر الشفاة المصنوع من «صبغة الخنفساء»

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 09:27 م
هير نيوز

من المعروف أن الملكة كليوباترا هي أول امرأة مصرية تخترع مستحضرات التجميل من مكونات بسيطة، حيث إنها أول من قامت بتحضير المكياج وأول من استخدمته بأشكاله المختلفة منذ 4000 عام.

كانت الملكة كليوباترا تستخدم الكحل في العين والحواجب، حيث كان وقتها مصنوعا من دهون الأغنام المختلطة بالقصدير الممزوج بالرماد، وكان الكحل أداة بالنسبة لها لتوسيع العين والحماية من إله الشمس والعين الشريرة.

كما استخدمت الملكة كليوباترا أحمر الشفاة المستخرج من "صبغة الخنافس" ذات اللون الأحمر، حتى تحصل على لون شفاه أحمر داكن بإضافته إلى مادة بنفسجية اللون مستخرجة من صدف إحدى الحيوانات البحرية.


ومن المعروف عن صبغة الخنفساء أنه يتم استخراجها من حشرة الـ«كوشينيل»، وهي أحد أنواع الخنفساء التي تعيش في وسط وجنوب الولايات المتحدة، ويكون لها لون أحمر وبرتقالي على شكل مسحوق أو سائل أحمر غامق.

وأصبح من المتعارف عليه استخدام تلك المادة المأخوذة من الخنفساء حتى الآن في تصنيع مستحضرات التجميل، والتي سميت بمادة E120 ويتم استخدامها كأحد عوامل التلوين في أدوات المكياج المختلفة للنساء وأبرزها أحمر الشفاه.



كما تستخدم تلك المادة في تحضير الأطعمة المصنعة، مثل: اللحوم المجمدة، والمشروبات الغازية، والعصائر، والحلويات، والزبادي، ومنتجات أخرى وعلى الرغم من اعتبارها صبغة طبيعية إلا أنها تسبب أضرارا على الصحة.

اقرأ أيضًا..

ads