الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كم خنفساء تناولتها خلال حياتك؟.. أطعمة تدخل في صناعتها «صبغة الخنفساء»

الإثنين 24/أكتوبر/2022 - 09:49 م
هير نيوز

تعتبر صبغة الخنفساء أو المعروفة علميا بمادة E120، يتم استخراجها من حشرة الـ«كوشينيل»، وهي أحد أنواع الخنفساء التي تعيش في وسط وجنوب الولايات المتحدة، وتعد من أبرز المواد التي تستخدم في الكثير من المنتجات الغذائية.

هناك العديد من الدراسات التي تحذر من مخاطر تلك المادة المسماة بصبغة الخنفساء، التي لها لون أحمر وبرتقالي على شكل مسحوق أو سائل أحمر غامق، وتستخدم بكثرة لمنح الأغذية لونا وشكل جذاب.

وتستخدم مادة E120 في العديد من المواد الغذائية مثل اللحوم المصنعة اللانشون، الهوت دوج، السجق،  ومنتجات الألبان التي تحتوي على اللون الأحمر والزبادي بالفراولة والتوت وبعض أنواع البسكويت.



وعلى الرغم من إجازاتها من قبل هيئة الغذاء والدواء إلا أن بعض الدول العربية تمنع استخدامها وتستخدم البدائل الطبيعية بدلاً منها، حتى تحصل على الألوان الوردي والبرتقالي والبنفسجي والأحمر ولكن من مواد طبيعية آمنة.



كما تستخدم تلك المادة في تحضير الأطعمة المصنعة وأيضاً المشروبات الغازية، والعصائر، والحلويات، ومنتجات أخرى مما يؤكد تناول الكثير منا لكميات كبيرة من تل المادة، التي على الرغم من اعتبارها صبغة طبيعية إلا أنها تثير الجدل والشكوك حول تأثيرها على صحة الإنسان.

اقرأ أيضًا..

ads