السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة أمريكية: إنجاب الذكور يزيد خطر «شيخوخة العقل» لدى الآباء والأمهات

الثلاثاء 25/أكتوبر/2022 - 09:55 م
إنجاب الذكور يزيد
إنجاب الذكور يزيد خطر شيخوخة العقل

وجدت دراسة أجريت على أكثر من 13000 شخص فوق سن الخمسين في الولايات المتحدة الأمريكية، أن الآباء والأمهات الذين لديهم ابن واحد "ذكر" على الأقل، يعانون من تدهور إدراكي أسرع، مقارنة بمن ليس لديهم أبناء ذكور..

 

إنجاب الذكور يسبب "شيخوخة العقل"



وجد الباحثون من الولايات المتحدة وتشيكيا أن أولئك الذين لديهم أكثر من ابن "ذكر" فقدوا قدراتهم المعرفية أسرع من أولئك الذين لديهم بنات فقط. ولم يتوصلوا إلى السبب وراء ذلك.


ولكنهم اقترحوا أن الأمر قد يرجع إلى أن البنات أكثر اعتناءًا بوالديهن في سنوات تقدمهن في السن وتقديمًا للدعم العاطفي، مما يساعد في الحفاظ على صحتهن مع تقدمهن في السن.


كما أن أولئك الذين لديهم أولاد أقل عرضة لاتباع أسلوب حياة صحي. على سبيل المثال، تظهر الدراسات أن آباء البنات أقل عرضة لشرب الكحول وتعاطي المخدرات والتدخين.




وجمع الفريق، من جامعة تشارلز في براغ وجامعة كولومبيا في نيويورك ، بيانات من الدراسة المستمرة التي ترصد أكثر من 30 ألفًا ممن تجاوزوا الخمسين من العمر وأزواجهم.


كان حوالي 13222 من الوالدين، الذين تمت متابعتهم لمدة 14 عامًا، مؤهلين للدراسة حيث أنهى الآباء اختبارات معرفية منتظمة لتقييم مهاراتهم العقلية ، مثل الذاكرة والتركيز والتفكير والفهم.

 

دراسة: تربط إنجاب الذكور بالتدهور الإدراكي


كان هناك ما مجموعه 10872 مشاركًا لديهم أطفال ذكور، مع 4862 لديهم ابن واحد، و 3523 لديهم اثنين، و2487 لديهم ثلاثة أو أكثر. ومن بين أولئك الذين ليس لديهم أبناء، 891 لديهم ابنة واحدة، و905 لديهم ابنتان و 554 لديهم ثلاث بنات أو أكثر.

وأظهرت النتائج، التي نُشرت في مجلة الأبحاث النفسية، أن الآباء الذين لديهم ابن واحد على الأقل لديهم معدل أسرع من التدهور المعرفي مقارنة بمن ليس لديهم أبناء. وكانت سرعة التدهور العقلي مماثلة لكل من الآباء والأمهات.

كما كشف تحليلهم أيضًا أن التراجع في القدرات العقلية للوالدين كان أسرع إذا كان لديهم عدة أبناء ، مقارنة بالآباء الذين لديهم بنات فقط.


وقال الباحثون إن التأثير كان متماثلا بين الأمهات والآباء، فقد يلعب أحد جوانب تربية الأبناء دورا في الشيخوخة الإدراكية.

ولكنهم اقترحوا أن آباء الأبناء قد يكونون أكثر عرضة للحرمان في وقت لاحق من الحياة لأن البنات يقدمن دعمًا اجتماعيًا أكثر من الأبناء وغالبًا ما يصبحن مقدمات رعاية غير رسميات.

وطبقًا للباحثون، قد يؤثر الجنس البيولوجي للطفل أيضًا على سلوكيات الوالدين ، حيث يزيد وزن أمهات الأبناء، في المتوسط​​، عن أولئك الذين لديهم بنات "لفترة طويلة بعد الحمل".


اقرأ أيضًا..

«مصنوع من الزعفران».. اكتشاف دواء فرعوني يخفض وفيات فيروس كورونا بنسبة 50%


ads