السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف جاءت فكرة الاحتفال بالهالوين ومن أين أتت التسمية؟

الإثنين 31/أكتوبر/2022 - 03:36 م
الهالووين
الهالووين

يعتبر الهالوين احتفالًا سنويًّا يقام في دول الغرب ليلة 31 أكتوبر، بعد أن يقام العيد المسيحي الغربي "عيد جميع القديسين"، ويعد مناسبة ثقافية يحتفل بها العالم، ويعتقد البعض أن الأرواح تظهر في ذلك الوقت، حيث تقام الخدع والتنكر بزي الهالووين والتزيين، ويتم زيارة المعالم السياحية المسكونة، وقراءة القصص المخيفة ومشاهدة أفلام الرعب بالإضافة إلى إضاءة الشموع علي قبور الموتي.



بداية فكرة الاحتفال بالهالوين


يعتقد بأن الاحتفالات تعود الي تقاليد قديمة ظهرت بين الشعوب الغربية كالهند وأيرلندي وأسكتلندي، وكانت الاحتفالات مرتبطة بمواسم الحصاد وجني المحاصيل والعلاقة بين المواسم الزراعية والطقوس المرتبطة بالمجهول.


ويوجد اعتقاد آخر بأن الاحتفال له علاقة بعيد كلتي "سامهاين"، يرتبط ببداية البرد والظلام حيث يقصر النهار ويطول الليل، فوفقا للمعتقد الكلتي، يقع إله الشمس في أسر الموت والظلام يوم 31 أكتوبر، وفي هذه الليلة تتجول أرواح الأموات في ملكوتها، وتحاول العودة إلى عالم الأحياء.





ما هو عيد كلتي؟


يقيم الكهنة الأتقياء ببلاد الغال القديمة وبريطانيا وايرلندا، عيدا كبيرا وكانوا يؤمنون أن إله الموت العظيم، ويسمى سامهاين يدعو في هذه الليلة كل الأرواح الشريرة التي ماتت خلال السنة والتي كان عقابها بأن تستأنف الحياة في أجساد حيوانات، وبالطبع كانت هذه الفكرة كافية لإخافة الناس لذا كانوا يوقدون مشعلة ضخمة ويلتزمون بمراقبة شديدة لهذه الأرواح الشريرة.




اقرأ أيضًا..

تعرفي على أغرب وأطرف احتفالات الهالوين حول العالم


الهالووين في المسيحية


تحتفل المسيحية بعيد الفصح، ويتضمن الصلاة علي الأرواح الذين رحلوا حديثا، وظهر هذا العيد في شكله الحديث في الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر مع هجرة الايرلنديين اليها ومعهم عاداتهم وتقاليدهم وقصصهم.


وهناك مظاهر مختلفة للاحتفال به في أنحاء العالم حاليا، ففي النمسا، يتركون بعض الخبز والماء ومصباحا مضاء على الطاولة قبل أن يخلدوا إلى النوم في ليلة الهالوين، وهذا يهدف لاستقبال الأرواح الزائرة.


وفي الصين يضعون الطعام والماء امام صور الأقارب المتوفاة ، في جمهورية التشيك يضعون الكراسي حول النار، واحد لكل فرد من أفراد العائلة الأحياء، وواحد لكل ميت .


يعد أكثر الاحتفالات بالهالوين شهرة بالمكسيك ودول أمريكا اللأتينية؛ حيث يعد الهالوين عيد مرح وفرح ومناسبة لتذكر الأصدقاء والأحبة الذين رحلوا، وتقوم العائلات ببناء مذبح في منزلها وتزيينه بالحلويات والزهور وصور من رحلوا، بالإضافة إلى مأكولاتهم ومشروباتهم المفضلة، وينظفون المقابر ويضعون الزهور على القبور، وبعض الأحيان يضعون شخصا حيا في تابوت ويجولون به الحي أو القرية، بينما يلقي الباعة الفواكه والزهور في التابوت.




تسمية الهالوين


يعد الهالوين عيد وثني بالأصل ويرجع تسميته بهذا الاسم إلى الطائفة المسيحية الكاثوليكية من بدأوا كلمة هالوين وهي تحريف لعبارة "هالوين إيفنينغ" وتعني اللية التي تسبق عيد جميع القديسين، ويحتفل بعيد القديسين في الأول من نوفمبر ويسبقه بيوم واحد الاحتفال بالهالوين.


وتعد كلمة هالوين مشتقة من "عشية القديسين" وتعني االيوم الذي يفتح به الأيام الثلاثة للسنة الطقسية للمسيحية الغربية المكرسة لاستذكار الموتي.


ads