الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ذاكرة اليوم.. اغتيال المرأة الحديدية أنديرا غاندي والاحتفال بـ«الهالووين» أقدم الأعياد في العالم

الإثنين 31/أكتوبر/2022 - 02:17 م
هير نيوز

يصادف اليوم الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر، عام 1984 اغتيال رئيسة الوزراء أنديرا غاندي المصنفة كأول امرأة تشغل منصب رئيسة وزراء، والوحيدة ليومنا الحاضر، بتاريخ الهند.


وجاءت حادثة اغتيال رئيسة الوزراء المنتمية لحزب الكونجرس الهندي عقب أحداث عنف أسفرت عن مقتل المئات من منتسبي الديانة السيخية بمعبد هارمندير صاحب الملقب بالمعبد الذهبي.






كما يصادف اليوم احتفال العالم بعيد "الهالووين" كمناسبة ثقافية يحتفل بها حول العالم وخاصة في دول الولايات المتحدة وأيرلندا وكندا والمملكة المتحدة وأستراليا، بالعديد من الطقوس وأبرزها التنكر والتزين في الأزياء المخيفة، وأيضا زيارة المعالم السياحية المسكونة وقراءة القصص المخيفة ومشاهدة أفلام الرعب.



محطات في حياة "أنديرا غاندي"


-ولدت "أنديرا غاندي" في 19 نوفمبر عام 1917، وهي الابنة الوحيدة لبطل استقلال الهند جواهر لال نهرو

-حصلت على لقب غاندي بفضل زواجها من السياسي فيروز غاندي.

-تعلمت في عدة أماكن مختلفة وصارت عضواً في جناح الشباب من حزب العمال

-حصل والدها على منصب رئيس وزراء الهند عام 1947.

- تولى والدها رئاسة الوزراء الهندية سبعة عشر عامًا 1947-1964 حتى وفاته.

-في عام 1959 حصلت أنديرا غاندي على منصب رئيسة حزب الكونجرس الهندي.

-توفي والدها في عام 1964، وواصلت أنديرا غاندي سياسة والدها الاشتراكية وحاولت جاهدة تحديث الهند.

- أسهمت الثورة الخضراء حينها في نجاح الهند في تحقيق اكتفائها الذاتي بالمجال الزراعي وجعلت منها دولة مصدرة للمنتجات الغذائية

-في عام 1967 أطلقت "أنديرا غاندي" برنامجا لتزويد بلادها بالقنبلة الذرية وقد نجحت الهند عام 1974 في إجراء أول تجربة لسلاح ذري لتدخل بذلك النادي النووي.

-في عام 1971 قادت "انديرا غاندي" حربا ضد باكستان أسهمت من خلالها في إجبار الأخيرة على الاعتراف باستقلال بنجلادش. وعلى الرغم من سعيها لتوطيد العلاقات مع الاتحاد السوفيتي، اتخذت انديرا غاندي موقفا رافضا للصراع السوفيتي الأميركي واتجهت في المقابل لمساندة دول عدم الانحياز.



اقرأ أيضًا..

منتدى الثقافة والإبداع يحتفي بالكاتبة آني إرنو بعد فوزها بنوبل




-مع تزايد الغضب الشعبي ضدها، وافقت أنديرا غاندي على إجراء انتخابات جديدة إيمانا منها بقدرتها على الفوز بسهولة. لكن خسرت الانتخابات واضطرت لمغادرة منصبها الذي عادت لتشغله مجددا بحلول العام 1980.

-في عام 1984  اقتحم الجيش الهندي المعبد الذهبي وفتح النار على المتواجدين بداخله متسببا في سقوط مئات القتلى كان من ضمنهم عدد كبير من الحجاج.

- وثأرا لما حصل بالمعبد الذهبي، أقدم حارسان شخصيان على استهداف أنديرا غاندي برصاصات قاتلة يوم 31 أكتوبر عام 1984 في حديقة منزلها.

- استلم ابنها راجيف غاندي منصب رئيس الوزراء. وعام 1991، لقى مصيرا مشابها لمصير والدته واغتيل على يد أحد منتسبي مجموعة نمور التاميل السيريلانكية.





عيد "الهالووين"


- يعد عيد الهالوين أحد أقدم الأعياد في العالم، بالإقامة بالحفلات التنكرية وألعاب خدعة أو حلوى والمقالب، ويعتقد أن الاحتفال به تعود إلى تقاليد كلتية قديمة، والكلت أو السلت هي شعوب تنتمي إلى الفرع الغربي من الشعوب الهندو-أوروبية، ومنهم يمتد الشعب الأيرلندي والاسكتلندي وفقا للنظريات التاريخية.

- ويعود أصل عيد الهالوين لمهرجان "سوين" في حضارة سيلتك الأيرلندية قبل ألفي عام، حيث احتفلوا بالعام الجديد في الأول من نوفمبر، وفقا لموقع "هيستوري".

- وفي معتقدات السلتيك، فإن 31 أكتوبر يمثل آخر يوم للصيف، قبل بدء الشتاء القاتم، وهو اليوم الذي يخرج فيه الأموات للأرض، وفقا لمعتقداتهم.

واحتفالا بهذا اليوم، أقام السكان احتفالا لطرد الأرواح، وأشعلوا النيران وقدموا القرابين، وارتدوا أقنعة وأزياء، وأصبحت حدثا سنويا.

 

ads