الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هالة السعيد تشهد الاحتفالية الختامية لمشروع المرأة في التجارة بمصر

الإثنين 31/أكتوبر/2022 - 05:46 م
هالة السعيد
هالة السعيد

تابعت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاحتفالية الختامية لمشروع تمكين المرأة في التجارة الدولية بمصر الذي انطلق عام 2020، واليوم 31 أكتوبر يعتبر الاحتفال بقدرة الدولة على تمكين المرأة لللمشاركة في التجارة الدولية بمصر.


أكدت هالة السعيد، أن الاحتفال الذي نشهدهُ اليوم لا يُعَد احتفالاً بما حققه مشروع المرأة في التجارة الدولية في مصر فقط من إنجازات، وإنما يُعد بمثابة تكريم وتتويج لمسيرة ناجحة وممتدة من العمل المشترك على مدار عقودٍ طويلةٍ بين مصر ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية.




أساس المشروع تمكين المرأة 


وأوضحت "هالة" أن المشروع تم تصميمه خصيصاً لتحقيق هدف استراتيجي يتمثّل في تمكين المرأة اقتصاديًا من خلال التركيز على دعم سيدات الأعمال في قطاع الحرف اليدوية في مصر للحفاظ على أعمالهن وتنميتها والمشاركة الفاعلة في جهود التنمية. وهو ما يستهدف المشروع تحقيقه من خلال العمل على خلق المزيد من فرص العمل للنساء والفتيات، وبناء بيئة أكثر دعماً لتعزيز قدراتهن على القيام بدور اقتصادي أكثر فعالية.


تأهيل 35 شركة صغيرة للنساء


وقالت "السعيد" أن المشروع أثمر عن مخرجات أسهمت في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة للنساء المصريات في قطاع الحرف اليدوية للاندماج في سلاسل القيمة المحلية والعالمية والوصول إلى أسواق جديدة، فقد تم من خلال المشروع تأهيل 35 شركة صغيرة ومتوسطة مملوكة للنساء بالمهارات المطلوبة لتصميم المنتجات، والإلتزام بمعايير الجودة، وتقنيات التعبئة، والتسويق، والوصول إلى التمويل، وكفاءة التسعير، من خلال إتاحة الخدمات الاستشارية المتخصصة لمشروعاتهن.


وأضافت أن المشروع أتاح فرصة عظيمة للمستفيدات للتعلّم من خلال الممارسة، وهو ما سيسهِم في زيادة حجم ومضاعفة قيمة الأعمال في الأشهر والسنوات القادمة.




مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تتعاون 


وأشادت "السعيد" بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والتي أسهمت في تمويل مئات المشروعات التي تغطي مختلف مجالات التنمية، أهمها قطاعات التمويل، والزراعة، والصحة، والتعليم، الطاقة والبنية التحتية والصناعة. كما تعتزُ مصر بالشراكة التنموية المتميزة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، والتي أثمرت حتى الآن عن محفظة تعاون بين مصر والمؤسسة بلغت حوالي 16 مليار دولار منذ نشأة المؤسسة في عام 2008 حتى سبتمبر 2022.




يذكر أن الاحتفال تم بحضور هالة السعيد وزيرة التخطيط وبجانبها هاني سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية ، إلينا بانوفا المنسق المُقيم للأمم المتحدة في مصر، ليليا ناس رئيس مكتب الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمركز التجارة الدولية، نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مي بابكر  مدير المكتب الإقليمي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في مصر.




مبادرة حياة كريمة 


وفي سياق آخر، أشارت الوزيرة إلى المشروع القومي لتطوير الريف المصري "مبادرة حياة كريمة" ودوره في تحسين الأحوال المعيشية للمرأة المصرية، وهو المشروع التنموي الأضخم الذي تُنفذه الدولة المصرية في تاريخها سواء من حيث مُخصّصاته التمويلية التي تقارب تريليون جنيه، بالإضافة للمستفيدين الذين يُقارب عددهم 60 مليون مواطن من المقيمين في كل قرى الريف المصري، حيث تسهِم المبادرة في إتاحة التمويل للسيدات،علاوة على تشجيع المرأة على الانضمام لسوق العمل من خلال إقامة منشآت رعاية الأطفال.


اقرأ أيضًا..

كيف جاءت فكرة الاحتفال بالهالوين ومن أين أتت التسمية؟


ads