الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أسباب تجعل طفلك يكذب قبل سن الرابعة.. تعرفي عليها

الخميس 03/نوفمبر/2022 - 10:26 ص
هير نيوز

يعتبر الكذب عند الأطفال من أهم المشكلات التي تشكو منها الامهات ويؤدي في بعض الأحيان إلى مشاكل أسرية ويتفاجأ بعض الآباء والأمهات أن أطفالهم يكذبون قبل سن الرابعة رغم عدم وجود هذه الصفة في أي من الأبوين، والسؤال المهم الذي تطرحه بعض الأمهات لماذا يكذب الطفل؟ هذا ما ستجيب عنه السطور القادمة.



كشفت كلير فهيم استشاري الطب النفسي بالهيئة العامة للتأمين الصحي، أن الصدق هو أن يقول الطفل كلاما صحيحا مطابقا للحقيقة، ومع ذلك فالطفل قد يكون كلامه غير صحيح قبل عمر الرابعة ولكنه يعتبر كذبًا لعدة اسباب.







وأكدت فهيم في كتابها "الأطفال في العيادة النفسية"، أنه تبدأ الأسباب التي تجعل أطفالنا بكذبون قبل سن الرابعة بعجز اللغة عند الطفل وعدم قدرته على التعبير عما يريد أن يتحدث.



الخيال والواقع


وأضافت استشاري الطب النفسي بالهيئة العامة للتأمين الصحي، أن من الأسباب التي لا يعيها الوالدان عن كذب الأطفال في هذه السن هي عدم قدرة الطفل على التمييز بين ما يعد من الخيال وبين ما هو واقع أو حقيقة.



اقرأ أيضًا..


عدم تعمد الكذب


وأوضحت فهيم، أنه لا يجب أن نغفل سبب آخر لا يقل أهمية وهي عملية التفسير الخاطئ للأمور عند الطفل، فقد لا يكون الطفل متعمدًا للكذب وإنما يشرح الحقيقة، ولكن من وجهة نظره ومن تفسيره للأشياء المحيطة به.



أسباب الكذب


وبينت فهيم أن للكذب عند الأطفال الأكبر سنًا من الأربع سنوات له أسباب عديدة منها، الاستعداد للكذب وقدره اللسان ولباقته وخصوبة الخيال ونشاطه، وعدم توافر القدوه في الاسره حيث يلجأ الوالدان أنفسهما إلى الكذب في ظروف معينة.






وأردفت استشاري الطب النفسي بالهيئة العامة للتأمين الصحي، أنه يضاف للأسباب السابقة كل من سوء معاملة الوالدين للابناء، وحدوث بعض السلوكيات الاخرى كالسرقة وشدة الحساسية والخوف، والبيئة غير السوية غير المترابطة التي يتخللها الخداع والغش وعدم الصدق.


ads