الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ابنك ليس فاشلًا.. تعرفي على أسباب تأخر طفلك في الدراسة

الخميس 03/نوفمبر/2022 - 11:36 ص
هير نيوز

يشكو بعض المدرسين في المدرسة من عدم استيعاب الطفل لدروسه، وحصوله على درجات قليلة، وتأخره عن زملائه، وتصف الكثير من الأمهات الأبناء بالغباء والفشل في تحصيل الدروس، وهذا قد يكون غير حقيقي؛ لأنه توجد عدة أسباب للتأخر الدراسي عند الأطفال.

تنقسم أسباب التاخر الدراسي إلى نوعين، الأول نفسية تتعلق بصعوبات التعلم، والثاني خارجة عن إرادة الطفل سواء كانت إعاقة عقلية أو جسدية أو ضعف في السمع والبصر.



صعوبات التعلم





تبدأ أسباب التأخر الدراسي عند طفلك بمشكلة صعوبات التعلم، وهي مشكلة وصفتها اللجنة القومية المشتركة لصعوبات التعلم في الولايات المتحدة الأمريكية بأنها شكل من صعوبات فى اكتساب واستخدام القدرة على الاستماع  أو التحدث أو القراءة أو الكتابة أو التفكير أو القدرات الرياضية.

وأكدت اللجنة، أنه تعد هذه الاضطرابات جوهرية بالنسبة للفرد ويفترض أن تكون راجعة إلى خلل وظيفي في الجهاز العصبي المركزي.

وأوضحت أنه يمكن أن تحدث صعوبات التعلم متلازمة مع بعض الإعاقات مثل: الإعاقة الحسية، أو البدنية، أو التخلف العقلي، أو مستوى التعليم غير الكاف لو غير الملائم، أو عوامل نفسية المنشأ وهي ليست نتيجة مباشرة لهذه الظروف.


اقرأ أيضًا..

وأصدرت الهيئة الاستشارية الوطنية للأطفال المعوقين تعريفًا موسعًا بصعوبات التعلم يشير إلى اضطراب فى واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية، ويتضمن هذا التعريف عددا كبيرا من الحالات المندرجة تحته مثل حالات الإعاقة الادراكية، والتلف المخي، وخلل مخي بسيط في وظائف المخ، وعسر القراءة، وحبسة الكلام النمائية التطورية.



الإعاقة السمعية والبصرية






وتوجد عدد من العوامل الأخرى، التي تسبب تأخر التحصيل الدراسي عند الطفل، ولا يتضمنها المفهوم الخاص بصعوبات التعلم، وهي حالات الاطفال ذوى مشكلات التعلم التى تعتبر نتيجة الى الاعاقات السمعية او البصرية، أو الحركية.



التخلف العقلي


كما استبعد المفهوم رغم تضمنه للعديد من الأسباب النفسية والعقلية سببا هاما وهو التخلف العقلي عند بعض الأطفال.


بيئة الطفل


كما توجد أسباب خارج دائرة المشكلات الجسدية أو النفسية قد تؤدي إلى التخلف والضعف في التحصيل الأكاديمي، وترجع للبيئة التي يعيش بداخلها الطفل مثل الأطفال ذوي عيوب البيئية أو الثقافية أو الاقتصادية.


ads
ads