الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

احذري.. مضاعفات خطيرة لنقص فيتامين د عند السيدات منها الوفاة المبكرة

السبت 05/نوفمبر/2022 - 11:46 م
هير نيوز

تعتبر الفيتامينات والمعادن شيئًا هامًا لصحة جسم الإنسان، فإذا حدث نقص في أي فيتامين معين يؤثر بالسلب على الصحة، ولكن من الفيتامينات التي تؤثر بشكل كبير ويمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة، هو فيتامين د.




كيف يؤثر نقص فيتامين د على صحة المرأة وما هي المضاعفات؟ 


- الوفاة المبكرة 


كشفت دراسة قام بها باحثون من جامعة جنوب أستراليا في إديلايد، أن نقص فيتامين د له ارتباط كبير بالوفيات المبكرة، حسب مجلة "أنايوالز أوف إنترنال ميديسين".



وأجريت الدراسة على أكثر من 300 ألف شخص في المملكة المتحدة، وأكدت ضرورة الحفاظ على مستويات صحية من فيتامين د لدى السكان، بعدما ربطت نتائج الدراسة بين انخفاض هذه الفيتامينات وزيادة معدل الوفيات.

ووجد الباحثون أن خطر الوفاة انخفض بشكل ملحوظ مع زيادة تركيزات فيتامين (د) لدى بعض المشاركين، كما لاحظ الباحثون أن التقديرات الأخيرة لانتشار النقص الحاد تتراوح بين 5 و50% من السكان، مع تفاوت المعدلات حسب الموقع الجغرافي.


- التأثير على صحة العظام


يؤثر نقص فيتامين د على عظام النساء بشكل خاص، فتجد المرأة آلام في العظام والعضلات وعدم القدرة على بذل الكثير من المجهود، مع زيادة كسور العظام وهشاشتها عند الصغار والكبار على حد سواء وبشكل خاص بعد الحمل والولاده.



- زيادة خطر الإصابة بالتصلب المتعدد


كشفت بعض الدراسات وجود علاقة بين الخلل الجيني النادر الذي يؤدي إلى انخفاض مستويات فيتامين د وارتفاع خطر حدوث التصلب المتعدد.



- الإصابة بالسكري


تشير دراسة أخرى إلى تأثير نقص فيتامين د والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فهي النسخة الأكثر شيوعًا من اضطرابات السكر في الدم.


اقرأ أيضًا..
خبيرة تغذية: هذا العشب يُساعد في علاج الشهية المفرطة