الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الحقيه بدري بدري»... 4 صعوبات للتعلم قد تواجه طفلك قبل دخول المدرسة

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 03:26 م
هير نيوز

يعتقد الآباء والأمهات أن صعوبات التعلم تظهر فقط مع سن دخول المدارس، ولكن هذا غير حقيقي، فهناك بعض المشاكل التي قد يواجهها الطفل لتحصيل المعلومات، قبل مرحلة الدراسة، تسمى "صعوبات التعلم النمائية".


وكشف عبد الواحد يوسف، أستاذ دكتور علم النفس التربوى وصعوبات التعلم بكلية التربية جامعة قناة السويس، أن صعوبات التعلم النمائية مثل الانتباه والذاكرة والإدراك، وهناك صعوبات ثانوية، مثل التفكير واللغة الشفهية، تلك المهارات السابقة هي التى يحتاجها الطفل؛ بهدف التحصيل فى الموضوعات الأكاديمية.



وأكد يوسف في كتابه "المرجع في صعوبات التعلم"، أن الأمر يتعلق بالوظائف الدماغية وبالعمليات العقلية والمعرفية التي يحتاجها الطفل في تحصيله الأكاديمي، وهذه الصعوبات ترجع الى اضطرابات وظيفية في الجهاز العصبي المركزي.


ونوضح فيما يلي صعوبات التعلم النمائية ومظاهرها:



صعوبة الانتباه






وتبدو في عدد من الخصائص السلوكية ومنها سهولة التشتت، والاستجابة السريعة دون تركيز، وأنه لا يستطيع الانتباه لمجموعة أشياء في وقت واحد، وانصراف ذهنه لأشياء لا علاقة لها بالموضوع، والكسل والخمول.



صعوبة التذكر


وتظهر آثارها في صعوبة كل من تذكر الأشياء السهلة وتعلم أشياء جديدة أو استرجاع المعلومة والاحتفاظ بها، وقد تكون تلك الصعوبة في ذاكرة سمعية؛ حيث لا يستطيع الطفل تحديد الأصوات التي سمعها من قبل، أو بصرية تبدو في استرجاع أشكال الحروف المطبوعة والأعداد، أو حركية، مثل عدم قدرته على تعلم ارتداء الملابس وخلعها.



اقرأ أيضًا..




صعوبات اللغة والكلام





يكون من العسير عليه أن يعبر عن أفكاره أو يكون عبارات مفهومة، أو استيعاب ما يقوله الآخرون، أو أن يدخل في احاديثهم، ولذلك تجده يتردد في الحديث ويقل من استعمال المفردات، أو التحدث بشكل غير واضح.



صعوبة الإدراك


تتمثل في صعوبة ترجمة ما يراه وتمييز علاقة الاشياء ببعضها البعض، وتظهر من خلطه بين بعض الكلمات التي لها الأصوات نفسها، مثل جبل وجمل أو لحم ولص.



ads
ads