الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بينها النوم على بطنه.. امنعي طفلك عن هذه العادات المكروهة

الخميس 10/نوفمبر/2022 - 10:38 م
امور علميها لأطفالك
امور علميها لأطفالك

الطفل في صغره يشب على ما تربى واعتاد عليه، فيجب على الأمهات الانتباه لما تقمن به مع أبنائهن في الطفولة، خاصة فيما يتعلق بالعادات اليومية في الأكل والشرب وحتى النوم.




النهي عن النوم على البطن


أول هذه العادات التي يجب تعليمها للأبناء هو عدم النوم على البطن، لما فيه من نهي عن هذا النوم، حيث يقول الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الرسول صلى الله عليه وسلم، نهى عن النوم على البطن، لأنه يضر بالجسد.


واستشهد أمين الفتوى بما جاء عن طخفة بن قيس الغفاري، قال: فبينما أنا مضطجع من السحر على بطني إذا رجل يحركني برجله، فقال: «إِنَّ هَذِهِ ضِجْعَةٌ يُبْغِضُهَا اللهُ»، فنظرت فإذا رسول الله.


وأوضح أمن الإفتاء، أن النهى فى الحديث السابق ليس على التحريم وإنما على سبيل الكراهة، أما من لديه عذر بسبب مرض فيباح له النوم على البطن دون كراهة.




الأكل بصوت عال


وثاني الأمور المنهي عنها هو الأكل بصوت مرتفع، حيث تؤكد أمانة الفتوى بدار الإفتاء، على أن من الآداب التي اهتمت بها الشريعة: آداب الطعام والشراب؛ ومن السلوكيات التي نهى عنها الشرع إحداث صوت أثناء المضغ والشرب.


واستدلت أمانة الفتوى بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «لَا تَشْرَبُوا وَاحِدًا كَشُرْبِ البَعِيرِ، وَلَكِن اشْرَبُوا مَثْنَى وَثُلَاثَ، وَسَمُّوا إِذَا أَنْتُمْ شَرِبْتُمْ، وَاحْمَدُوا إِذَا أَنْتُمْ رَفَعْتُمْ».


وأشارت أمانة الإفتاء إلى أن العلماء نصوا على أن من الصفات المذمومة عند الأكل: التكلم في حال مضغ الطعام، وإحداث صوت لأشداقه وفمه عند المضغ والبلع، وعدُّوا ذلك من العيوب التي ينبغي على الآكل تَوَقِّيها والبعد عنها، وسمَّوا الأول "مُبَعْبِعًا"، والثانيَ "مُفَرْقعًا" و"رَشَّافًا".



ads