الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري نفسي: احذري استخدام العنف ضد أطفالك.. يخلق منهم شخصيات عدوانية

الأحد 20/نوفمبر/2022 - 06:56 م
هير نيوز

انتشرت في الآونة الأخيرة جرائم العنف ضد الأطفال، واستعمال القسوة والضرب المبرح ضدهم، ووصل الأمر إلى أنه قد لفظت طفلة أنفاسها الأخيرة بسبب تعذيب والدها لها.

العنف يؤثر على صحة الأطفال النفسية

أكدت الدكتورة أمال حسين، استشاري الصحة النفسية، أن تعرض الأبناء للإيذاء له تأثير نفسي سلبي عليهم، فقد يؤثر في نموهم أو توافقهم العاطفي والاجتماعي والسلوكي، ومثل هذه التأثيرات قد تكون قصيرة أو طويلة الأجل، وذلك بحسب شدتها وتكرارها.

وأضافت أن الأطفال الذين يؤذون من قبل والديهم يفتقدون الدفء والمحبة والعاطفة التي يشعر بها أقرانهم، ممن لم يتعرضوا لمثل هذه الأمور، بالإضافة إلى أن العنف يساهم في تعطيل تطور ونمو العلاقة الحميمية والمودة بين الوالدين وأطفالهم.


زيادة السلوك العدواني 


وذكرت أن بعض الدارسين توصلوا إلى أن العقاب الشديد للطفل يعد أحد العوامل المسببة لزيادة السلوك العدواني لديه، حيث يحاكي الطفل في كثير من الأحيان ما يتعرض له من العدوان والعقاب الشديد ويمارسه في تعامله مع الآخرين.



احذري الضرب على الوجه


أشارت إلى أن حوادث العنف التي يرتكبها الكبار ضد الأطفال تترك أثراً نفسياً عميقاً، يتراكم مع استمرار الاعتداء بالضرب على الطفل، خاصة إذا كان الضرب على الوجه، كما أن العنف يجعل الطفل يشعر بأن الأم والأب ليسا مصدرًا للأمان، وقد يتعلمون الكذب للهروب من العقاب.

لفتت إلى أن للتربية أصول وقواعد حتى نخلق جيل لديه ثقة بنفسه ويكون سوي لا يميل إلى العدوانية.. شددت على أهمية لغة الحوار كونها تخلق نوع الدفء يشعر به الأطفال.

اقرأ أيضًا..

ads