السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لعلاج الأرق.. تغلبي على الحبوب المنومة بهذه التمارين

الأحد 20/نوفمبر/2022 - 08:31 م
هير نيوز

تعتبر الأرق مشكلة مرهقة للكثير من النساء تمر بها خلال فترة الدورة الشهرية أو خلال الحمل أو حتى بعد انقطاع الطمث، فهي تعاني حتى تحصل على عدد ساعات قليلة من النوم، وقد تلجأ لاستخدام الحبوب المنومة  على الرغم من آثارها الجانبية الخطيرة.

ولكن حتى يمكنك التخلص من الأرق والحصول على نوم هاديء ومريح بدون اللجوء لتلك الحبوب، عليك اتباع تلك الخطوات التي تساعدك على ذلك، ومنها: 



- الاسترخاء

يمكن أن يساعد الاسترخاء الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في النوم على الشعور بالهدوء والنوم بسهولة، خصوصاً إذا كان الأرق ناجماً عن الإجهاد والتوتر. 

ويمكن أن تساعد تمارين التنفس على الاسترخاء، وفيما يلي طريقة ممارسة تمارين التنفس بكل سهولة: 

- إخراج الهواء بالزفير بالكامل من خلال الفم.
- استنشاق الهواء من خلال الأنف والعد حتى الرقم أربعة.
- حبس الأنفاس والعد حتى الرقم سبعة.
- الزفير من خلال الفم والعد حتى الرقم ثمانية.
- تكرار الدورة ثلاث مرات. 
- علاج الأرق بممارسة التمارين


- التمارين الرياضية

 تساعدك ممارسة التمارين الرياضية على تحسين المزاج والتخلص من الإرهاق، كما تساعد على النوم بشكل أفضل وتمنح الجسم المزيد من الطاقة أثناء الاستيقاظ.
 
كما يمكن الالتزام بروتين يستغرق من 20 إلى 30 دقيقة ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع، وينصح بممارسة الرياضة في الصباح أو بعد الظهر، وليس بالقرب من وقت النوم. 

- ممارسة تمارين التأمل أو اليوجا

يعتبر التأمل هو أسلوب فعال وناجح لعلاج الأرق، حيث قد تؤدي ممارسة التأمل أو اليوجا إلى تقليل التوتر وتحسين التركيز وتعزيز المناعة.

كما تسهم اليوجا في تسهيل النوم بشكل أفضل، كما يمكن أنها تساعد على الاسترخاء، ولتعلم أساليب التأمل يمكن البحث عنها على مواقع الانترنت، أو من خلال قراءة كتاب إرشادي، أو مشاهدة فيديو تعليمي. 

اقرأ أيضًا..

ads